مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة
لمزيد من دروس موقع قلمي مجزوءة الطبيعة والثقافة المحور األول الجزء الثاني المحور األول من مجزوءة الطبيعة والثقافة مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة تحليل نص كلود ليفي ستراوس - مؤلف النص - هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر قام بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية درس األساطير و النظم الثقافية و قارن فيما بينها من أهم مؤلفاته األنثروبولوجيا البنيوية والبنى األولية للقرابة I- فهم النص 1- تتمحور الفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة و الثقافة ذلك أن اإلنتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل و كل الطرق قد خيبت اآلمال بشكل كبير في الحسم فيه 2- لقد جعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام أساسين اعتمد عليهما للتمييز بين الطبيعة و الثقافة حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن على يقين بأننا على صعيد نظام الثقافة كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أو العام هو معيار الطبيعة 3- يمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثالث خصائص -االنفالت مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخالقية -النسبية ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع و تغيب في مجتمعات أخرى -الخصوصية إنها ترتبط بالعادات و التقاليد و القوانين و المؤسسات الخاصة بمجتمع معين 4- ما يمكن فهمه من هذه الجملة هو صعوبة الحسم في تفسير خوف الطفل إما طبيعيا أو ثقافيا ذلك أن هناك تدخل بينهما في تفسير مثل هذه األفعال خالصة فهم النص - يطرح مشكل التميز بين الطبيعة و الثقافة عدة صعوبات نظرا للتداخل الموجود بينهما على مستوى السلوك البشري لكن ستراوس اقترح معيار القاعدة و ما هو عام و كوني من اجل التميز بينهما II- اإلطار المفاهيمي للنص 1- يقدم النص مفهوم الطبيعة و الثقافة باعتبارهما متداخلين ألننا نجدهما يحضران معا في السلوك البشريفالخوف و التنفس و األكل و الشرب و النوم هي كلها خصائص طبيعة لكن طرق إنجازها تختلف حسب ثقافة كل شخص -2
لمزيد من دروس موقع قلمي 3-لقد اعتمد ستراوس مفهومي القاعدة و ما هو عام للتميز بين الطبيعة و الثقافة ألن مفهوم القاعدة يشير إلى مجموع القوانين أو المبادئ السياسية و األخالقية التي يشرعها اإلنسان و التي تختلف من مجتمع آلخر و بذلك فهي تمثل ما هو ثقافي أما مفهوم ما هو عام فإنه يشير إلى مجموع الخصائص الفطرية الطبيعية المشتركة بين جميع الناس II- اإلطار الحجاجي اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي - أسلوب المثال و يتجلى في رفة العين يد الفارس الممسكة بالعنان موقف األم تجاه طفلها االنفعاالت المعقدة لمشاهد عرض عسكري - أسلوب الحجة بالسلطة و يتجلى في االستشهاد بما قاله الفيلسوف االنجليزي جون لوك خالصة عامة للمحور يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي فكيف يمكن التمييز بينهما إن مفهوم الطبيعة يشير أساسا إلى هو غريزي و بيولوجي و مشترك بين اإلنسان و الحيوان في حين يدل مفهوم الثقافة على ما هو مكتسب من معارف و معتقدات و أنماط عيش مختلفة غير أن السلوك اإلنساني يتدخل فيه ما هو طبيعي و فطري مع ما هو ثقافي و مكتسب و هو األمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما و في هذا اإلطار اقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام من أجل التميز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ماهو ثقافي أما ما هو عام فيشير إلى الضروري و الكوني التمفصل غياب التمفصل - األكل الخوف الفن- العنف - النوم - الصراخ البكاء التوالد الهروب -
Petit Ombre
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الجذع المشترك.
- المادة : الفلسفة.
كلمات مفتاحية :
مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة
مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة