منهجية في مادة الاجتماعيات


جوانب منهجية في مادة االجتماعيات 1 خطوات تحليل النص التاريخي - نوعية النص يكون النص عبارة عن مقال أو خطاب أو رسالة أو قانون أو وصية إلخ - السياق التاريخي للنص أو اإلطار التاريخي للنص أو الظروف التاريخية للنص مميزات الفترة المواكبة ألحداث النص و يعبر عنها كتابيا باستعمال بعض الصيغ منها يؤرخ النص للقرن مطلع منتصف القرنالذي تميز ب أو يندرج النص في إطار القرن أو كتابة مميزات الفترة على شكل عوارض يمكن توظيف عناوين الدروس و الفقرات الرئيسية للدرس و مضمون مقدمة الدرس و خاتمته لتحديد مميزات الفترة المواكبة ألحداث النص مستحضرا دائما أبعاد التاريخ الثالث الزمن المكان المجتمع - التعريف بصاحب النص إعطاء نبذة موجزة عن حياته من خالل التركيز على مهامه منجزاته مع تحديد - جنسيته و الفترة التي عاش فيها - شرح العبارات تحديد المغزى التاريخي و ليس اللغوي من خالل توظيف المخزون المعرفي - - الفكرة العامة أو األساسية أو الرئيسية للنص عنوان النص الذي يصاغ في جملة مصدرية مركزة - الفكرة األساس لوثيقتين فأكثر المعنى االجمالي المشترك الذي يصاغ في جملة أو جمل مركزة و معبرة - األفكار الرئيسية أو األساسية للنص عناوين وحدات النص و تصاغ كتابيا على شكل عوارض - سؤال تكميلي يتطلب الجواب عليه توظيف الرصيد المعرفي 2 خطوات تحليل النص الجغرافي - شرح المصطلحات شرحها على ضوء المخزون المعرفي - الفكرة العامة و الفكرة األساس األفكار الرئيسية نفس المنهجية المتبعة في تحليل النص التاريخي المحددة أعاله 3 مكونات الموضوع المقالي أو اإلنشائي المقدمة تتضمن طرح إشكالية الموضوع مع سؤال فأكثر العرض و التحليل شرح عناصر الموضوع وفق تصميم دقيق الخاتمة استنتاج عام مع إثارة إشكالية الحقة بالموضوع 4 النهج التاريخي و النهج الجغرافي - خطوات النهج التاريخي التعريف و التعليل و التركيب - خطوات النهج الجغرافي الوصف و التفسير و التعميم 5 مهارات موضوع االشتغال على الوثائق الموضوع التطبيقي - خطوات تحليل النص التاريخي - خطوات تحليل النص الجغرافي - الوصف اعتمادا على وثيقة معينة - التفسير من خالل توظيف المخزون المعرفي - تحويل معطيات خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان أو شكل إلى فقرة إنشائية - تحويل فقرة إنشائية إلى خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان - تطبيق قواعد حسابية مثل نسبة التطور نسبة التغطية أو التمثيل تحويل قيمة عددية إلى نسبة مئوية أو العكس إلخ
- إنجاز المبيانات المنحنى األعمدة المنفصلة أو المتصلة الشريطان المتالمسان الشريط الواحد المتراكم الدائرة و نصفها - توطين الرموز المناسبة على الخريطة الصماء - وضع مفتاح و عنوان مناسبين للخريطة - تسمية الدول و المناطق و المدن و األنهار الرئيسية و البحار و المحيطات من إعداد األستاذ قصباوي الوضعيات االختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها يتكون اإلختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين الوضعية االختبارية النسبة وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين و هو موضوع اختياري بين موضوعين مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة 50 وضعية اختبارية قائمة على االشتغال بالوثائق في المادة األخرى 50 1 الوضعيات االختبارية في التاريخ نوعية الوضعية االختبارية مكوناتها توزيع النقطة على 10 إنتاج مقال تاريخي مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة الجانب المنهجي - مقدمة مناسبة تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤالت - وضوح ومنطقية التصميم - خاتمة مناسبة إستخالص تقييم إمتدادات العرض - انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة - صحة المعلومات التاريخية وخلوها من األخطاء - تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها - الجانب الشكلي التعبير التاريخي- اللغة - شكل التقديم 2 ن 7 ن 1 ن االشتغال بالوثائق نصوصخرائط صور ورسوم مبياناتجداول إحصائية وكرونولوجية - وضع الوثائق في سياقها التاريخي - تحديد معاني بعضالمفاهيمأو المصطلحات أو األعالم أو المواقع - استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها - تركيب الفكرة األساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية - إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة 01 ن 02 ن 03 ن 02 ن 02 ن
2 الوضعيات االختبارية في الجغرافيا الوضعية االختبارية مكوناتها توزيع النقطة على 10 إنتاج مقال جغرافي مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة الجانب المنهجي - مقدمة مناسبة تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤالت - وضوح ومنطقية التصميم - خاتمة مناسبة إستخالص تقييم إمتدادات الجانب المعرفي - انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة - صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من األخطاء - تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها - الجانب الشكلي - التعبير الجغرافي اللغة - شكل التقديم 2 ن 07 ن 1 ن االشتغال بالوثائق - خرائط - مبيانات - جداول - نصوص - صور بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة إنجاز مبيان بالمنحنىالمنحنيات باألعمدة بالدائرة أو بنصف الدائرة أو توطين معطيات جغرافية طبيعية بشرية- اقتصادية على خريطة أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية إلنجاز عمليات فكرية تخص - الوصف الجغرافياستخراج خصائص إبراز تطور مقارنة معطيات - التفسير الجغرافي استخراج عوامل تصنيف عوامل ربط عالقات بين عوامل - التعميم الجغرافي استخالص عام من خالل إنتاج فقرة 3 ن 7 ن
تحميل

DOC

50136 مشاهدة.

Hartimaroc Hamza

Hartimaroc Hamza

أرسلت .



كلمات مفتاحية :
منهجية مادة الاجتماعيات في
منهجية مادة الاجتماعيات في bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016