4 أنشطة عبارة عن تقرير في التربية الاسلامية

نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الأول من أجل تعبیر أفضل عن الذات الندوة حلق ة دراس یة لمناقش ة شرحھ الموض وع المقت رح و - تنمیة روح التعاون - تنمی ة المھ ارات التواصلیة الذات تداول الكلمة الإنصات التعبی ر عن - الدقة في بناء المضامین م ع التزام منھج علمي في الكتابة - توسط منصة الع رض وسط - ض بط الوق ت م ن ط رف القسم المناقشین المنسق بالنسبة للأعضاء و الموضوع quot من أجل تعبیر أفضل عن الذات quot أھم المحاور 1- عوائ ق التعبی ر ب ین العوام ل النفسیة و الاجتماعیة 2- قترح ات عملی ة لتج اوز عوائق التواصل النفسیة الاجتماعیة 3- مقترحات عملی ة لترشید أسالیب التواصل تقریر الندوة تكفل مجموعة من التلامیذ بإعداد نشاط من خلال ندوة ح ول موضوع من أج ل تعبی ر أفضل ع ن الذات و الندوة ھي حلق ة دراسیة لمناقشة الموضوع المقترح و شرحھ و بعد أن تعرف الفریق على خطوات إعداد الموضوع و ذلك بالتقدیم النظري لھ و تصمیم مراحلھ و تحدید مح اوره و توزی ع مھ ام بحث ھ جاء موعد العرض فقام مسیر الحلقة الذي كان یتوسط منصة العرض بالتعریف بموضوع الندوة و ضیوفھا شرع أعضاء الفریق بعرض الموضوع مركزین على قیمة التعبیر عن الذات و دور الحوار الھادئ في إنجاحھ ثم أشار أحد الأعضاء إلى بعض عوائقھ النفسیة و الاجتماعیة التي تمنع التعبیر و التواصل ثم تدخل عضو آخر فبین بعض الطرق التي تساعد على الخروج من ھذا المرض النفسي و كان المنسق یضبط الوقت و ینظم الحوار و التدخلات و في الأخیر أعطیت الكلمة للتلامیذ لطرح أسئلتھم و استفساراتھم التي أجاب عنھا الفریق و في النھایة قام المقرر بقراءة تلخیص لأھم ما حرى بالندوة نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الثاني الحوار في حیاتنا لماذا و كیف الندوة الاستجوابیة مقابل ة و اس تجواب مجموع ة قضیة محددة لض یف ف ي تتكون من 1- ضیف 2- فری ق 3- مسیر استجواب - ترس یخ ق یم التواصل الح وار و - تص ریف ق یم في الندوة الح وار عملی ا إدارة الندوة - التركی ز ف ي التق دیم و التعلیق - ضبط الوقت - التنظ یم المحك م لسیر الندوة استجواب الضیف خاص یة السؤالمركز واضحمختصر مرتبط بالمحور الموضوع quot الح وار ف ي حیاتن ا لم اذا و كی ف quot أھ م المحاور 1- مركزیة الح وار في حیاة المسلم 2- الح وار ف ي حی اة الشخصیة الض یف المھنی ة و 3- أس الیب تنمی ة الشباب الح وار ف ي حی اة تقریر الندوة الاستجوابیة قام مجموعة من التلامیذ بإنجاز ندوة استجوابیة حول موضوع الحوار في حیاتنا لماذا و كیف و الندوة الاستجوابیة ھي مقابلة و استجواب مجموعة لضیف في قضیة محددةو بعد أن تعرفنا على خطوات الإنجاز التي تتمثل في اختیار الشخصیة المناسبة و المختصة في الموضوع ثم تكلیف فریق البحث بإع داد الأسئلة جاء یوم العرض فقام المسیر للندوة الاستجوابیة بتقدیم الضیف و فریق الاستجواب ثم أعطى الكلمة للضیف الذي تح دث عن مركزی ة الح وار في حیاة المسلم ثم أعطى المسیر الكلمة لفریق الاستجواب الذي حاور الضیف بالتناوب حول أھمیة الحوار في حیاتھ الشخصیة و المھنی ة و كذلك سبل تنمیت ھ في حیاة الشباب و فتح المجال للحاضرین لطرح مداخلاتھم على الضیف و سماع الأجوبة و في الأخیر خصصت خمس دقائق لقراءة المقرر تقریره و توجیھ المسیر كلمة شكر للجمیع على إنجاح الندوة الاستجوابیة

نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الثالث الاستنساخ و التعدیل الوراثي بین القبول و الرفض المناظرة رس الة اتص الیة متكامل ة الأركان و ھ ي ح وار ب ین شخص ین أو فریقین یسعى ك ل منھم ا إل ى إع لاء وجھ ة نظ ره ف ي موضوع معین و ال دفاع عنھ ا بش تى الوس ائل العلمی ة و المنطقیة و تفنیذ رأي الط رف البرھان الآخ ر بال دلیل و - تعرف قواع د آدابھا المن اظرة و - الت درب عل ى أص ول الح وار و ت دبیر الاختلاف - اكتس اب مھ ارات و النقد الاس تدلال یلت زم الفریق ان المتناظران بما یلي - إع لان الاس تعداد الت ام للبح ث ع ن و عدم التعصب الحقیقة و الأخذ بھا - البع د ع ن أس الیب الخط اب المش ینة ك التجریح و الطع ن و السخریة - الالت زام بط رق الاقناع الصحیحة - ع دم التن اقض ف ي الأدلة و المواقف الموضوع quot الاستنساخ و التعدیل ال وراثي ب ین القب ول و ال رفضquot أھ م المح اور 1- تعری ف مفھ ومي الوراثي الاستنس اخ و التع دیل 2- مج الات تطبیقھم ا الحالیة و المستقبلیة 3- دراس ة المواق ف المختلفة و أدلتھا 4- تبن ي موق ف لل دفاع عنھ في المناظرة تقریر المناظرة تكفل مجموعة ن التلامیذ بإنجاز مناظرة حول موضوع الاستنساخ بین القب ول و ال رفض و في المن اظرة یح اول ك ل فریق الدفاع ع ن رأی ھ و دحض رأي الطرف الآخر و بعد أن استوعب كل فریق فكرة المناظرة و أعد ملفا خاصا یدافع بھ عن رأی ھ و آخ ر ی رد فی ھ موقف الط رف الآخ ر ج اء ی وم الع رض فتم إعداد مكان للجلوس على شكل صفین متقابلین قام مسیر المناظرة بتعریف الاستنساخ و بین أنھ محاكاة لصورة أصلیة لتكون نسخة مطابقة للأصل و قد قدم كل فریق حججا تدعم رأی ھ فأنصار الاستنساخ أشاروا إلى دوره في ت وفیر أعضاء قام المسیر یتوزیع الكلمة على الفریقین و كذا التلامیذ من أجل استفساراتھم الدین في الموضوع للزرع البشري و إقامة التجارب لعلاج بعض الأمراض بینما رافضوه حذروا من اختلال التوازن البشري و انتھاء المشاعر البشریة ثم تطرق وا إلى موقف و في الختام خصصت خمس دقائق لقراءة التقریر و توجیھ كلمة شكر للجمیع نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الرابع دراسة نقدیة لوثیقة علمیة الورشة مجموع ة عم ل تتك ون م ن س تة إل ى ثمانی ة أف راد تش تغل جماع ة بموض وع أو مح ور مع ین لتحقی ق ھ دف مع ین إنت اج وثیق ة تق ویم إعداد مقترحات تتك ون م ن مس یر مق رر أعضاء - اكتس اب مھ ارة النق د العلم ي الإعلامیة للرس ائل - الت درب عل ى العم ل التع اوني مع تقبل المخ الف و ت دبیر - النقد الاختلاف اتخ اذ إج راءات تم نح المش اركین ش عورا بالراح ة و الثقة - اختی ار رم ز أو شعار تلت ف حول ھ المجموعة - توزی ع المھ ام ب ین أف راد المجموع ة و وضوحھا التأك د م ن - وض ع قواع د تنظ یم عم ل المجموعةالتزام توجیھ ات المسیرالإصغاء للآخرین و احت رام في الحدیثالنقد آرائھ م و أدوارھ م الإیجابي الموضوع quot ع رض وثیق ة إلامی ة أو إعلانیة على الشاشة أو استنس اخھا و توزیعھا على المتعلم ین quot خیارات ف یلم وث ائقي قص یرص ورإعلان ات صحفیة إش ھاریةقصاص ات المح اور تح دد حس ب طبیعة الوثیقة الإعلامی ة و موضوعھا

Mr Tarik Belfakir
نشاط حول ندوة - ندوة استجوابية - مناظرة - ورشة
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الأولى باكالوريا.
- المادة : التربية الإسلامية.
كلمات مفتاحية :
أنشطة عبارة تقرير التربية الاسلامية عن في
أنشطة عبارة تقرير التربية الاسلامية عن في