4 أنشطة عبارة عن تقرير في التربية الاسلامية


نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الأول من أجل تعبیر أفضل عن الذات الندوة حلق ة دراس یة لمناقش ة شرحھ الموض وع المقت رح و - تنمیة روح التعاون - تنمی ة المھ ارات التواصلیة الذات تداول الكلمة الإنصات التعبی ر عن - الدقة في بناء المضامین م ع التزام منھج علمي في الكتابة - توسط منصة الع رض وسط - ض بط الوق ت م ن ط رف القسم المناقشین المنسق بالنسبة للأعضاء و الموضوع quot من أجل تعبیر أفضل عن الذات quot أھم المحاور 1- عوائ ق التعبی ر ب ین العوام ل النفسیة و الاجتماعیة 2- قترح ات عملی ة لتج اوز عوائق التواصل النفسیة الاجتماعیة 3- مقترحات عملی ة لترشید أسالیب التواصل تقریر الندوة تكفل مجموعة من التلامیذ بإعداد نشاط من خلال ندوة ح ول موضوع من أج ل تعبی ر أفضل ع ن الذات و الندوة ھي حلق ة دراسیة لمناقشة الموضوع المقترح و شرحھ و بعد أن تعرف الفریق على خطوات إعداد الموضوع و ذلك بالتقدیم النظري لھ و تصمیم مراحلھ و تحدید مح اوره و توزی ع مھ ام بحث ھ جاء موعد العرض فقام مسیر الحلقة الذي كان یتوسط منصة العرض بالتعریف بموضوع الندوة و ضیوفھا شرع أعضاء الفریق بعرض الموضوع مركزین على قیمة التعبیر عن الذات و دور الحوار الھادئ في إنجاحھ ثم أشار أحد الأعضاء إلى بعض عوائقھ النفسیة و الاجتماعیة التي تمنع التعبیر و التواصل ثم تدخل عضو آخر فبین بعض الطرق التي تساعد على الخروج من ھذا المرض النفسي و كان المنسق یضبط الوقت و ینظم الحوار و التدخلات و في الأخیر أعطیت الكلمة للتلامیذ لطرح أسئلتھم و استفساراتھم التي أجاب عنھا الفریق و في النھایة قام المقرر بقراءة تلخیص لأھم ما حرى بالندوة نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الثاني الحوار في حیاتنا لماذا و كیف الندوة الاستجوابیة مقابل ة و اس تجواب مجموع ة قضیة محددة لض یف ف ي تتكون من 1- ضیف 2- فری ق 3- مسیر استجواب - ترس یخ ق یم التواصل الح وار و - تص ریف ق یم في الندوة الح وار عملی ا إدارة الندوة - التركی ز ف ي التق دیم و التعلیق - ضبط الوقت - التنظ یم المحك م لسیر الندوة استجواب الضیف خاص یة السؤالمركز واضحمختصر مرتبط بالمحور الموضوع quot الح وار ف ي حیاتن ا لم اذا و كی ف quot أھ م المحاور 1- مركزیة الح وار في حیاة المسلم 2- الح وار ف ي حی اة الشخصیة الض یف المھنی ة و 3- أس الیب تنمی ة الشباب الح وار ف ي حی اة تقریر الندوة الاستجوابیة قام مجموعة من التلامیذ بإنجاز ندوة استجوابیة حول موضوع الحوار في حیاتنا لماذا و كیف و الندوة الاستجوابیة ھي مقابلة و استجواب مجموعة لضیف في قضیة محددةو بعد أن تعرفنا على خطوات الإنجاز التي تتمثل في اختیار الشخصیة المناسبة و المختصة في الموضوع ثم تكلیف فریق البحث بإع داد الأسئلة جاء یوم العرض فقام المسیر للندوة الاستجوابیة بتقدیم الضیف و فریق الاستجواب ثم أعطى الكلمة للضیف الذي تح دث عن مركزی ة الح وار في حیاة المسلم ثم أعطى المسیر الكلمة لفریق الاستجواب الذي حاور الضیف بالتناوب حول أھمیة الحوار في حیاتھ الشخصیة و المھنی ة و كذلك سبل تنمیت ھ في حیاة الشباب و فتح المجال للحاضرین لطرح مداخلاتھم على الضیف و سماع الأجوبة و في الأخیر خصصت خمس دقائق لقراءة المقرر تقریره و توجیھ المسیر كلمة شكر للجمیع على إنجاح الندوة الاستجوابیة
نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الثالث الاستنساخ و التعدیل الوراثي بین القبول و الرفض المناظرة رس الة اتص الیة متكامل ة الأركان و ھ ي ح وار ب ین شخص ین أو فریقین یسعى ك ل منھم ا إل ى إع لاء وجھ ة نظ ره ف ي موضوع معین و ال دفاع عنھ ا بش تى الوس ائل العلمی ة و المنطقیة و تفنیذ رأي الط رف البرھان الآخ ر بال دلیل و - تعرف قواع د آدابھا المن اظرة و - الت درب عل ى أص ول الح وار و ت دبیر الاختلاف - اكتس اب مھ ارات و النقد الاس تدلال یلت زم الفریق ان المتناظران بما یلي - إع لان الاس تعداد الت ام للبح ث ع ن و عدم التعصب الحقیقة و الأخذ بھا - البع د ع ن أس الیب الخط اب المش ینة ك التجریح و الطع ن و السخریة - الالت زام بط رق الاقناع الصحیحة - ع دم التن اقض ف ي الأدلة و المواقف الموضوع quot الاستنساخ و التعدیل ال وراثي ب ین القب ول و ال رفضquot أھ م المح اور 1- تعری ف مفھ ومي الوراثي الاستنس اخ و التع دیل 2- مج الات تطبیقھم ا الحالیة و المستقبلیة 3- دراس ة المواق ف المختلفة و أدلتھا 4- تبن ي موق ف لل دفاع عنھ في المناظرة تقریر المناظرة تكفل مجموعة ن التلامیذ بإنجاز مناظرة حول موضوع الاستنساخ بین القب ول و ال رفض و في المن اظرة یح اول ك ل فریق الدفاع ع ن رأی ھ و دحض رأي الطرف الآخر و بعد أن استوعب كل فریق فكرة المناظرة و أعد ملفا خاصا یدافع بھ عن رأی ھ و آخ ر ی رد فی ھ موقف الط رف الآخ ر ج اء ی وم الع رض فتم إعداد مكان للجلوس على شكل صفین متقابلین قام مسیر المناظرة بتعریف الاستنساخ و بین أنھ محاكاة لصورة أصلیة لتكون نسخة مطابقة للأصل و قد قدم كل فریق حججا تدعم رأی ھ فأنصار الاستنساخ أشاروا إلى دوره في ت وفیر أعضاء قام المسیر یتوزیع الكلمة على الفریقین و كذا التلامیذ من أجل استفساراتھم الدین في الموضوع للزرع البشري و إقامة التجارب لعلاج بعض الأمراض بینما رافضوه حذروا من اختلال التوازن البشري و انتھاء المشاعر البشریة ثم تطرق وا إلى موقف و في الختام خصصت خمس دقائق لقراءة التقریر و توجیھ كلمة شكر للجمیع نوع النشاط تعریفھ أھدافھ أھم التقنیات موضوع النشاط النشاط الرابع دراسة نقدیة لوثیقة علمیة الورشة مجموع ة عم ل تتك ون م ن س تة إل ى ثمانی ة أف راد تش تغل جماع ة بموض وع أو مح ور مع ین لتحقی ق ھ دف مع ین إنت اج وثیق ة تق ویم إعداد مقترحات تتك ون م ن مس یر مق رر أعضاء - اكتس اب مھ ارة النق د العلم ي الإعلامیة للرس ائل - الت درب عل ى العم ل التع اوني مع تقبل المخ الف و ت دبیر - النقد الاختلاف اتخ اذ إج راءات تم نح المش اركین ش عورا بالراح ة و الثقة - اختی ار رم ز أو شعار تلت ف حول ھ المجموعة - توزی ع المھ ام ب ین أف راد المجموع ة و وضوحھا التأك د م ن - وض ع قواع د تنظ یم عم ل المجموعةالتزام توجیھ ات المسیرالإصغاء للآخرین و احت رام في الحدیثالنقد آرائھ م و أدوارھ م الإیجابي الموضوع quot ع رض وثیق ة إلامی ة أو إعلانیة على الشاشة أو استنس اخھا و توزیعھا على المتعلم ین quot خیارات ف یلم وث ائقي قص یرص ورإعلان ات صحفیة إش ھاریةقصاص ات المح اور تح دد حس ب طبیعة الوثیقة الإعلامی ة و موضوعھا
تحميل

PDF

23492 مشاهدة.

Mr Tarik Belfakir

Mr Tarik Belfakir

نشاط حول ندوة - ندوة استجوابية - مناظرة - ورشة
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
أنشطة عبارة تقرير التربية الاسلامية عن في
أنشطة عبارة تقرير التربية الاسلامية عن في bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016