ها قد حان الإمتحان

كيف تواجه اإلمتحان كيف تصمم اإلجابة كيف تنظم وقتك 1 - مواجهة االمتحان إن الساعات التي يمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد إال أن الكثير من الطلبة ال يدركون أهمية ذلك إذ ال يواجهون االمتحان بتحضير جاد وخاص أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة و ماهي العملية األولى التي يقومون بها عندما يتحصلون على األسئلة أو كيف ينظمون عملهم أثناء االمتحان إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يثبتون من خاللها درجة تحكمكم و استيعابكم هي األقل تحضي را فالدروس أنستهم في كل شيء وال يفكروا البتة في االمتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومن سق ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة باألسئلة المطروحة ثم تقوم بتنظيمها و عرضها مثال خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارين كاإلجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة بشكل فردي أو جماعي وتصور مجموعة من األسئلة التي يمكن أن تطرح االمتحان الكتابي أثناء االمتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية 1 - الجانب اإلداري أ- ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب األسئلة وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ ب- ينبغي اإلشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة وو ضعها في مكانها المحدد كاالسم و اللقب القسم الشعبة إلخ 2 - جانب القراءة أ- قراءة األسئلة وإعادة قراءتها قبل اإلجابة ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة ج- تصور بسرعة هيكال لألجوبة ثم عد إلى مضمون األسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم ال 3 - جانب التوقيت أ- حدد الترتيب الذي يسمح لك باإلجابة على األسئلة ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا انطالقا من صعوبته وطوله وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم ج- خصص وقتا لقراءة األسئلة كاملة في بداية االمتحان ووقتا لمراجعة األجوبة وتصحيحها في نهايته د- احترم التوقيت فإذا لم تنه اإلجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي

4 - جانب الكتابة ينبغي تحرير اإلجابة على مرحلتين أ - ن تظهر بشكل مترابط بناء مخطط لإلجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية والبد أن تكون إجابتك مهيكلة و أ ومتناسق ب- أجب بشكل دقيق على األسئلة وتجنب اإلجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع فما يهم األستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية 5 - جانب مراجعة األجوبة وهي مرحلة كثي را ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها أ- راجع األجوبة وصحح األخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل األفكار ب- تأكد من تنظيم الورقة هل رقم السؤال مثال يظهر بوضوح الخ كمل اإلجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت و في هذه الحالة البد أن تهتم باألهم و ال تدخل في ج- أ التفاصيل

2 - تصميم اإلجابة 1 - تحليل أسئلة االمتحانات ينبغي عليك عدم التسرع في اإلجابة وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ألن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوعلهذا عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر األساسية التالية أ- موضوع السؤال وفيه يتم تحديد اإلشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة ب- ضبط اإلجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية ج- التحليل ماذا ستفعل بالضبط بمضمون اإلجابة الذي تم تحديده هل تضعه كما هو في األصل هل تقوم بالمقارنة الخ ولذا فإن العناصر أو األفكار األساسية التي يتضمنها السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته 2 - وضع أو بناء األجوبة بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة اإلجابة وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في السؤال على القيام بهذه االجابة ومنها مثال قارن اشرح ناقش علق حلل من الناحية الشكلية قد يطلب منك األستاذ مثال القيام بعملية خاصة و قد يكون التحليل م ش خصا باستعمال مصطلحات قارن حدد أثبت الخوقد يطلب منك تحديد محتوى فكرة معينة أو نظرية الخ مع اإلشارة إلى أن العمل في الوضع األول أصعب ألنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك وهنا نوضح لك بعض االحتماالت الواردة من خالل بعض المصطلحات المستعملة التعليق يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خالل وضع مالحظات وأحكام تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة لالثبات أو النفي المقارنة أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين الستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة الوصف أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خالل ما لوحظ البرهنة أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة االستدالل و هنا تكون اإلجابة على سؤال لماذا المناقشة أن تصل إلى تحديد السلبيات و اإليجابيات 3 - اختيار اإلجابة في بعض الحاالت يمكنك اختيار األجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى هذا الشكل من االمتحانات quot أسئلة ذات اختيارات متعددة quot وإحدى صعوبات هذا النوع من األسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك و لهذا من المستحسن قبل اإلجابة على هذا النوع من األسئلة قراءتها بدقة أوال ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدها تقرأ اإلجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها باألجوبة المقترحة الختيار


3 - تنظيم الوقت 1 - لماذا نضع مخططات عمل إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه وفي كثير من األحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين ال يعملون وفق مخطط أو منهجية معينة لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم مترد حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها وبهذا السلوك فإنهم يضيعون الكثير من دين الوقت لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد األولويات في العمل ك من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل م كن إن وضع مخطط العمل هو اإلدراك الواعي لالستعمال الجيد للوقت كما ي ذكي 2 - كيف تنجز مخططات العمل أ- مخططات بعيدة المدى العملية األولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و سيحدد لك األولويات ويمكنك االستعانة بهذا الجدول مثال الخاصة بكل درس وهذا من بداية السنة ألنه الدروس نوعية أسئلة االمتحانات الوثائق المتوفرة السند المتوقع استعماله للدراسة األعمال التي ستنجزها خالل السنة عليك أن تعرف في البداية نوعية االنجاز أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة فروض امتحانات بحوث أعمال تطبيقية ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة رؤوس أقالم دروس إضبارة تلخيص و انطالقا مما سبق يمكن أن تحدد األعمال أو المهام الواجب إنجازها خالل السنة كإنجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر وبهذه الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى متى يمكنك إتمام األعمال التطبيقية لمختلف الدروس انطالقا من الفروض واالمتحانات ماهي األعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها ماهي الدروس أو األعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة ب - مخطط قريب المدى و هو المخطط الذي يحدد األعمال التي ستنجزها خالل األسبوع الواحد وإن لم تتقيد به لسبب أو آلخر فسيمنعك من تضييع الوقت نوعية المخطط إن المخطط الجيد البد أن يتوفر على التباين خذ بعين االعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك الدراسة الراحة الترفيه الصالن االجتماعية وعليك أن تخصص وقتا للنشاط الرياضي للتخفيف من الضغط اليومي التوازن التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري المرونة بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة الواقعية أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تج سده في الواقع

قابل للمراقبة حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كل أسبوع كيفية انجاز مخطط قريب المدى يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فترات استراحة و من المستحسن أن تكون المركزة ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التذ ر ومن فترات قصيرة ألنه بعد تلك المدة من الدراسة ك كر ما األفضل أن تحاول تذ قمت بمراجعته وهذا قبل فترة االمتحان كاستعداد له البد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصها مثال لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس األقالم والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو باألحرى جميع العمليات التي ال تتطلب تركي زا كبي را و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتد إلى وقت متأخر حتى تتمكن من االستراحة ليال

youssef A.ELOTHMANI
بعض التوجيهات والنصائح تستطيع من خلالها أن تضمن نصف المعدل ;)
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الثانية باكالوريا.
- المادة : علوم الحياة والأرض.
كلمات مفتاحية :
حان الإمتحان ها قد
حان الإمتحان ها قد