الأطر المرجعية لمادة العلوم الفيزيائية شعبة العلوم الرياضية


امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 1 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس ا متحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطارالمرجعي مادة الفيزياء و الكيمياء- 2010 - شعبة العلوم الرياضية المسلكان quotأquot و quotبquot I-تقديم في إطار السعي إلى تط8وير وت8دقيق أدوات التق8ويم وتكييفھ8ا م8ع مقتض8يات الم8ذكرات الوزاري8ة المنظم8ة لم8ادة الفيزي8اء والكيمياء عملت الوزارة على بلورة أداة منھجية في صيغة أطر مرجعية II-اھداف تتحدد اampھداف من ھذا اجراء المنھجي في توحي8د الرؤي8ة ب8ين مختل8ف المت8دخلين المعني8ين بوض8ع امتح8ان الموح8د ح8ول م8ا يج8ب أن يس8تھدفه امتح8ان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي الخاص بمادة الفيزياء والكيمياء السعي إلى الرفع من صTحية مواضيع امتحانات اشھادية عبر الرفع من تغطيتھا للمنھاج الدراسي الرسمي وتمثيلھا له وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدأ تكافؤ الفرص توحي88د المرجعي88ات بالنس88بة لك88ل المت88دخلين والمعني88ين لجع88ل امتح88ان يق88وم عل88ى أس88اس تعاق88دي ب88ين جمي88ع اampطراف المعنية مدرسين ومتعلمين ولجن إعداد المواضيع توفير سند لتقويم مواضيع امتحانات اشھادية ت8وفير موجھ8ات لبن8اء ف8روض المراقب8ة المس8تمرة واس8تثمار نتائجھ8ا ف8ي إرس8اء الي8ات القمين8ة بض8مان تحك8م المتعلمين في مضامين المنھاج الدراسي والكفايات اampساسية المرتبطة به III- بنية اطار المرجعي يستند وضع اط8ار المرجع8ي عل8ى التحدي8د ال8دقيق واجرائ8ي لمع8الم التحص8يل الدراس8ي النم8وذجي للمتعلم8ين لم8ادة الفيزياء والكيمياء عند نھاية السنة الثانية من سلك البكالوريا وذلك من خTل ضبط المضامين والمحتويات الدراسية المقررة في السنة الثانية من سلك البكالوريا لمادة الفيزياء والكيمي8اء م8ع حصر درجة اampھمية النسبية لكل مجال مضموني داخل المنھاج الرسمي للمادة الدراسية تعري8ف الكفاي8ات والمھ8ارات المس8طرة لھ8ذا المس8توى التعليم8ي تعريف8ا إجرائي8ا م8ع تحدي8د درج8ة اampھمي8ة لك8ل مستوى مھاري داخل المنھاج الدراسي حصر شروط انجاز IV- وظيفية اطار المرجعي يوظف اطار المرجعي في بن8اء مواض8يع اختب8ارات المتعلق8ة بم8ادة الفيزي8اء والكيمي8اء وذل8ك باس8تناد إل8ى المع8ايير التالية
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 2 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس التمثيلية أن تعتمد درجة اampھمية المحددة في اطار المرجعي لكل مجال مضموني ولكل مس8توى مھ8اري ف8ي بناء موضوع اختبار وذلك لضمان تمثيلية ھذا اampخير للمنھاج الرسمي المطابقة أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات اختبارية على ثTث مستويات - الكفايات والمھارات - المضامين - شروط انجاز V-المحتويات يتضمن اطار المرجعي العناصر التالية 1 - ئحة الموارد المعارف والمھارات المستھدفة من التقويم 2 - جدول المجات المضامينية ونسب أھميتھا 3 - جدول المستويات المھارية ومكوناتھا ونسب أھميتھا 4 - جدول التخصيص محق 1 - مقرر مادة الفيزياء والكيمياء 2 - ئحة اشغال التطبيقية 3 - الكفايات المستھدفة -1 ئحة الموارد المعارف المھارات المستھدفة من التقويم المجال الرئيسي اول الفيزياء المجال الفرعي الأول الموجات 1 الموجات الميكانيكية المتوالية الموارد معارف مھارات - تعريف الموجة الميكانيكية وسرعة انتشارھا - تعريف الموجة الطولية والموجة المستعرضة - تعريف الموجة المتوالية أحادية البعد ومعرفة العTقة بين استطالة نقطة من وسط انتشار y t y t المنبع واستطالة M S - استغTل العTقة بين التأخر الزمني والمسافة وسرعة انتشار - استغTل وثائق تجريبية ومعطيات لتحديد مسافة تأخر زمني سرعة انتشار اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لقياس التأخر الزمني أو سرعة انتشار عند انتشار موجة 2 الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 3 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس الموارد معارف مهارات - تعرف موجة متوالية دورية ودورھا - تعريف الموجة المتوالية الجيبية والدور والتردد وطول الموجة - معرفة واستغTل العTقة vT - معرفة شرط حدوث ظاھرة الحيود طول الموجة أصغر بقليل من عرض الشق - تعريف وسط مبدد - معرفة خاصيات الموجة المحيدة - استغTل وثائق تجريبية للتعرف على ظاھرة الحيود وإبراز خاصيات الموجة المحيدة - اقتراح تبيانة تركيب تجريبي يمكن من إبراز ظاھرة حيود الموجات الميكانيكية الصوتية وفوق الصوتية 3 انتشار موجة ضوئية الموارد معارف مهارات - معرفة الطبيعة الموجية للضوء من خTل ظاھرة الحيود - استثمار وثيقة أو شكل للحيود في حالة موجة ضوئية - معرفة واستغTل العTقة c - تعريف الضوء اampحادي اللون والضوء متعدد اampلوان - معرفة حدود أطوال الموجات في الفراغ للطيف المرئي واampلوان المطابقة لھا - معرفة أن تردد إشعاع أحادي اللون يتغير عند انتقاله من وسط شفاف إلى آخر - معرفة أن اampوساط الشفافة مبددة للضوء بدرجات مختلفة - معرفة واستغTل العTقة n vc - اقتراح تبيانة تركيب تجريبي يسمح بإبراز ظاھرة الحيود في حالة الموجات الضوئية - معرفة واستغTل العTقة a ومعرفة وحدة ودلة و - استغTل قياسات تجريبية للتحقق من العTقة a المجال الفرعي الثاني التحولات النووية 1 التناقص اشعاعي الموارد معارف مهارات - معرفة مدلول الرمز X A Z وإعطاء تركيب النواة التي يمثلھا - تعرف نظائر عنصر كيميائي - التعرف على مجات استقرار وعدم استقرار النوى من خTل المخطط NZ - تعريف نواة مشعة - معرفة واستغTل قانوني انحفاظ - تعريف التفتتات النووية وانبعاث - كتابة المعادت النووية بتطبيق قانوني انحفاظ - التعرف على طراز التفتت النووي انطTقا من معادلة نووية - معرفة واستغTل قانون التناقص اشعاعي واستثمار المنحنى الذي يوافقه - معرفة أن 1Bq يمثل تفتتا واحدا في الثانية - تعريف ثابتة الزمن وعمر النصف 12 t - استغTل العTقات بين و و 12 t - استعمال معادلة اampبعاد لتحديد وحدة و - تحديد العنصر المشع المناسب لتأريخ حدث معين 2 النوى - الكتلة والطاقة
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 4 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس الموارد معارف مهارات - تعريف وحساب النقص الكتلي وطاقة الربط - تعريف وحساب طاقة الربط بالنسبة لنوية - استغTل منحنى أسطون لتحديد النوى اampكثر استقرارا - معرفة عTقة التكافؤ كتلة طاقة وحساب طاقة الكتلة - تعريف انشطار واندماج - تحليل منحنى أسطون ستجTء الفائدة الطاقية لTنشطار ولTندماج - كتابة معادت التحوت النووية لTنشطار ولTندماج بتطبيق قانوني انحفاظ - تعرف نوع التفاعل النووي انطTقا من المعادلة النووية - إنجاز الحصيلة الطاقية E لتفاعل نووي باستعمال طاقات الكتلة طاقات الربط مخطط الطاقة - حساب الطاقة المحررة الناتجة من طرف تفاعل نووي E E libire - معرفة بعض تطبيقات وبعض أخطار النشاط اشعاعي المجال الفرعي الثالث الكهرباء 1 ثنائي القطب RC الموارد معارف مهارات - تمثيل التوترين uR و uC في اصطTح مستقبل وتحديد إشارتي شحنتي لبوسي مكثف - معرفة العTقة dt dq i بالنسبة لمكثف في اصطTح مستقبل - معرفة واستغTل العTقة q Cu - معرفة مدلول سعة مكثف ووحدتھا F - تحديد سعة مكثف مبيانيا أو حسابيا - معرفة سعة المكثف المكافئ للتركيب على التوالي والتركيب على التوازي والفائدة من كل تركيب - إثبات المعادلة التفاضلية والتحقق من حلھا عندما يكون ثنائي القطب RC خاضعا لرتبة توتر - تحديد تغيرات التوتر u استجابة بين مربطي مكثف عند خضوع ثنائي القطب RC لرتبة c المار في الدارة توتر واستنتاج تغيرات شدة التيار - معرفة أن التوتر بين مربطي المكثف دالة زمنية متصلة - معرفة واستغTل تعبير ثابتة الزمن - استعمال معادلة اampبعاد - استغTل وثائق تجريبية ل تعرف التوترات المTحظة إبراز تأثير R وC على عمليتي الشحن والتفريغ تعيين ثابتة الزمن - اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لدراسة استجابة ثنائي القطب RC لرتبة توتر - معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات - تحديد تأثير R و C ووسع رتبة التوتر على استجابة ثنائي القطب RC - معرفة واستغTل تعبير الطاقة الكھربائية المخزونة في مكثف 2 ثنائي القطب RL
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 5 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس الموارد معارف مهارات - تمثيل التوترين uR و uL في اصطTح مستقبل - معرفة واستغTل تعبير التوتر u ir diL dt بالنسبة لوشيعة في اصطTح مستقبل - معرفة مدلول المقادير الواردة في تعبير التوتر u ووحداتھا - تحديد معامل التحريض لوشيعة انطTقا من نتائج تجريبية - إثبات المعادلة التفاضلية والتحقق من حلھا عندما يكون ثنائي القطب RL خاضعا لرتبة توتر - تحديد تغيرات شدة التيار i استجابة عند خضوع ثنائي القطب RL لرتبة توتر واستنتاج تغيرات التوتر بين مربطي وشيعة - معرفة أن الوشيعة تؤخر إقامة وانعدام التيار الكھربائي وأن شدته دالة زمنية متصلة - معرفة واستغTل تعبير ثابتة الزمن - استعمال معادلة اampبعاد - استغTل وثائق تجريبية ل تعرف التوترات المTحظة إبراز تأثير R و L على استجابة ثنائي القطب RL تعيين ثابتة الزمن - اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لدراسة استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توتر - معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات - تحديد تأثير R و L ووسع رتبة التوتر على استجابة ثنائي القطب RL - معرفة واستغTل تعبير الطاقة الكھربائية المخزونة في وشيعة 3 الدارة RLC المتوالية الموارد معارف مهارات - معرفة اampنظمة الثTثة للتذبذب الدورية وشبه الدورية والTدورية - تعرف وتمثيل منحنيات تغيرات التوتر بين مربطي المكثف بدلة الزمن بالنسبة لvنظمة الثTثة واستغTلھا - إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة qt في حالة الخمود المھمل - معرفة واستغTل تعبير الشحنة qt واستنتاج واستغTل تعبير شدة التيار it المار في الدارة - معرفة واستغTل تعبير الدور الخاص - تفسير اampنظمة الثTثة للتذبذب من منظور طاقي - إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة qt في حالة الخمود - معرفة دور جھاز الصيانة المتجلي في تعويض الطاقة المبددة بمفعول جول في الدارة - إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة qt في حالة دارة RLC مصانة باستعمال مولد يعطي توترا يتناسب اطرادا مع شدة التيار uGt kit - استغTل وثائق تجريبية ل تعرف التوترات المTحظة تعرف أنظمة الخمود إبراز تأثير R و L و C على ظاھرة التذبذبات
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 6 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس تحديد قيمة شبه الدور والدور الخاص - اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لدراسة التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية - معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات - التمييز بين التذبذبات الحرة والتذبذبات القسرية - معرفة دور المثير والرنان - معرفة واستغTل التعبير T 2 لطور مقدار بالنسبة خر - معرفة واستغTل تعبير الممانعة I U Z للدارة - معرفة وحدة الممانعة - تعرف ظاھرة الرنين الكھربائي - معرفة واستغTل تعبير معامل الجودة N N Q - معرفة تأثير المقاومة على معامل الجودة - تحديد عرض المنطقة الممررة ذات 3db - - تعرف ظاھرة فوق التوتر - معرفة القدرة اللحظية في النظام المتناوب الجيبي - إثبات و استغTل تعبير القدرة المتوسطة P IU cos - معرفة معامل القدرة
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 7 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 4 تطبيقات الموارد معارف مهارات - معرفة أھم العمليات الTزمة لتحويل المعلومات إلى رسائل شفوية أو كتابية - معرفة سرعة نقل المعلومات - معرفة أن الضوء عبارة عن موجات كھرمغنطيسية ذات ترددات معينة - معرفة أن الموجة الكھرمغنطيسية المرسلة عبر ھوائي لھا نفس تردد اشارة الكھربائية المرسل ونفس الشيء عند استقبال ة - معرفة التعبير الرياضي لتوتر جيبي - معرفة أن نقل المعلومات بواسطة موجة كھرمغنطيسية يتم دون نقل للمادة ولكن بنقل للطاقة - معرفة أن الھوائي يمكن توظيفه كمرسل وكمستقبل جھاز الھاتف المحمول مثT - معرفة أن تضمين الوسع ھو جعل الوسع المضم ن عبارة عن دالة تآلفية للتوتر المضمن tension modulante - معرفة شروط تفادي ظاھرة فوق التضمينsurmodulation - تعرف مراحل تضمين الوسع - استغTل المنحنيات المحصلة تجريبيا - تعرف مكونات دارة كھربائية لتضمين الوسع وإزالة التضمين انطTقا من تبيانتھا - معرفة دور مختلف المرشحات Filtres المستعملة - تعرف مراحل إزالة التضمين - معرفة شروط الحصول على تضمين الوسع وعلى كشف الغTف بجودة عالية - معرفة دور الدارة السدادة للتيار circuit bouchon LC في انتقاء توتر مضمن - تعرف المكونات اampساسية التي تدخل في تركيب جھاز استقبال للراديو AM ودورھا في عملية إزالة التضمين المجال الفرعي الرابع الميكانيك 1 قوانين نيوتن الموارد معارف مهارات - معرفة تعبيري كل من متجھة السرعة اللحظية ومتجھة التسارع - معرفة وحدة التسارع - معرفة إحداثيات متجھة التسارع في معلم ديكارتي وفي أساس فريني - استغTل الجداء Va r v لتحديد طبيعة الحركة متباطئة متسارعة - معرفة المرجع الغاليلي - معرفة القانون الثاني لنيوتن t V F m G ex r r و ex G F m a v r ومجال صTحيته - تعرف دور الكتلة في قصور مجموعة - تطبيق القانون الثاني لنيوتن لتحديد المقدارين المتجھيين VG v و aG v واستغTلھما - معرفة واستغTل القانون الثالث لنيوتن - استعمال معادلة اampبعاد
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 8 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 2 تطبيقات الموارد معارف مهارات - معرفة واستغTل النموذجين التاليين لقوة احتكاك في الموائع F kvi r r و 2 F kv i r r المنحنى لTاستغ - لتحديد v f t G l السرعة الحدية v الزمن المميز النظام البدئي والنظام الدائم - تطبيق القانون الثاني لنيوتن للتوصل إلى المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور جسم صلب في سقوط رأسي باحتكاك - معرفة طريقة أوليرEuler وتطبيقھا نجاز حل تقريبي للمعادلة التفاضلية - تعريف السقوط الرأسي الحر - تطبيق القانون الثاني لنيوتن ثبات المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور جسم صلب في سقوط رأسي حر وإيجاد حلھا - معرفة واستغTل مميزات الحركة المستقيمية المتغيرة بانتظام ومعادتھا الزمنية السرعة مخطط لTاستغ - v f t G - اختيار المرجع المناسب للدراسة - تطبيق القانون الثاني لنيوتن ثبات المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور جسم صلب على مستوى أفقي أو مائل وتحديد المقادير التحريكية والحركية المميزة للحركة - استثمار وثيقة تمثل مسار حركة مركز قصور قذيفة في مجال الثقالة المنتظم لتحديد نوع الحركة مستوية لتمثيل متجھتي السرعة والتسارع لتعيين الشروط البدئية - تطبيق القانون الثاني لنيوتن على قذيفة ثبات المعادت التفاضلية للحركة ستنتاج المعادت الزمنية للحركة واستغTلھا يجاد معادلة المسار وقمة المسار والمدى - معرفة واستغTل العTقتين F q E r r E Udو - تطبيق القانون الثاني لنيوتن على دقيقة مشحونة ثبات المعادت التفاضلية للحركة ثبات المعادت الزمنية للحركة واستغTلھا يجاد معادلة المسار واستغTلھا في حساب انحراف الكھرساكن - معرفة مميزات قوة لورنتز Lorentz وقاعدة تحديد منحاھا - تطبيق القانون الثاني لنيوتن على دقيقة مشحونة في مجال مغنطيسي منتظم في حالة B r عمودية v0 على r لتحديد طبيعة الحركة لحساب انحراف المغنطيسي - معرفة المرجع المركزي الشمسي والمرجع المركزي اampرضي - معرفة القوانين الثTثة لكيبلر في حالة مسار دائري ومسار إھليليجي - تطبيق القوانين الثTثة لكيبلر في حالة مسار دائري - معرفة التعبير المتجھي لقانون التجاذب الكوني - إثبات القانون الثالث لكيبلر في حالة مسار دائري - معرفة أن القوة التي يخضع لھا مركز قصور قمر اصطناعي أو كوكب قوة انجذابية مركزية - تطبيق القانون الثاني لنيوتن على مركز قصور قمر اصطناعي أو كوكب لتحديد طبيعة الحركة
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 9 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس M والتسارع الزاوي 3 العلاقة الكمية بين مجموع العزوم الموارد معارف مهارات - معلمة نقطة من جسم صلب في دوران حول محور ثابت بأفصوله الزاوي - معرفة تعبير التسارع الزاوي ووحدته - معرفة واستغTل تعبيري المركبتين aN و aT بدلة المقادير الزاوية - معرفة وتطبيق العTقة اampساسية للديناميك في حالة الدوران حول محور ثابت ثبات المعادلة التفاضلية للحركة وإيجاد حلھا - معرفة وحدة عزم القصور - معرفة واستغTل مميزات حركة الدوران المتغير بانتظام ومعادتھا الزمنية - تطبيق القانون الثاني لنيوتن والعTقة اampساسية للديناميك في حالة الدوران على مجموعة ميكانيكية مركبة من جسمين على اampكثر في حالة إزاحة مستقيمية وآخر في حالة دوران حول محور ثابت ثبات المعادت التفاضلية ولتحديد مقادير حركية ومقادير تحريكية 4 المجموعات المتذبذبة الموارد معارف مهارات - معرفة الحركة التذبذبية - تعرف التذبذبات الحرة - تعرف خمود التذبذبات ومختلف أصنافه وأنظمته - معرفة أن الدور الخاص يقارب شبه الدور في حالة الخمود الضعيف نظام شبه دوري - معرفة مميزات قوة ارتداد المطبقة من طرف نابض على جسم صلب في حركة - استغTل مخطط المسافات x ft - تطبيق القانون الثاني لنيوتن ثبات المعادلة التفاضلية لحركة المتذبذب جسم صلب نابض في وضع أفقي أو رأسي أو مائل - تحديد طبيعة حركة المتذبذبجسم صلب نابض وكتابة المعادلة الزمنية للحركة - معرفة مدلول المقادير الفيزيائية الواردة في تعبير المعادلة الزمنية للمتذبذب جسم صلب نابضوتحديدھا انطTقا من الشروط البدئية - معرفة واستغTل تعبير الدور الخاص والتردد الخاص للمجموعة المتذبذبة جسم صلب نابض - تحديد صنفي الخمود الصلب والمائع انطTقا من أشكال مخططات المسافات xft - معرفة تعبير مزدوجة ارتداد المطبقة من طرف سلك اللي على جسم صلب في حركة تذبذبية - تطبيق العTقة اampساسية للديناميك في حالة الدوران ثبات المعادلة التفاضلية لحركة نواس اللي في حالة احتكاكات المھملة - تحديد طبيعة حركة نواس اللي وكتابة المعادلة الزمنية للحركة - معرفة مدلول المقادير الفيزيائية الواردة في تعبير المعادلة الزمنية لنواس اللي وتحديدھا انطTقا من الشروط البدئية - معرفة واستغTل تعبير الدور الخاص والتردد الخاص لنواس اللي - استغTل المخطط ft لتحديد المقادير المميزة لحركة النواس - تحديد صنفي الخمود الصلب والمائع انطTقا من أشكال المخططات ft - تطبيق العTقة اampساسية للديناميك في حالة الدوران ثبات المعادلة التفاضلية لحركة النواس الوازن في حالة احتكاكات المھملة والتذبذبات الصغيرة - تحديد طبيعة حركة النواس الوازن وكتابة المعادلة الزمنية للحركة - معرفة مدلول المقادير الفيزيائية الواردة في تعبير المعادلة الزمنية للنواس الوازن وتحديدھا
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 10 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس انطTقا من الشروط البدئية - معرفة واستغTل تعبير الدور الخاص والتردد الخاص للنواس الوازن في حالة التذبذبات الصغيرة - استغTل المخطط ft لتحديد المقادير المميزة لحركة النواس الوازن في حالة التذبذبات الصغيرة - تعريف النواس البسيط المتواقت للنواس الوازن - معرفة تعبير الدور الخاص للنواس البسيط - تعرف المثير والرنان وظاھرة الرنين الميكانيكي وشروط حدوثھا - تعرف تأثير الخمود على أنظمة الرنين - تطبيق القانون الثاني لنيوتن والعTقة اampساسية للديناميك في حالة الدوران على مجموعة ميكانيكية متذبذبة مركبة من جسم في حالة إزاحة مستقيمية وآخر في حالة دوران حول محور ثابت وفي وضعيات مختلفة ثبات المعادت التفاضلية ولتحديد مقادير حركية ومقادير تحريكية 5 المظاهر الطاقية الموارد معارف مهارات - تحديد شغل قوة خارجية مطبقة من طرف نابض - معرفة واستغTل تعبير طاقة الوضع المرنة - معرفة واستغTل عTقة شغل قوة مطبقة من طرف نابض بتغير طاقة الوضع المرنة - معرفة واستغTل تعبير الطاقة الميكانيكية للمجموعة جسم صلب نابض - استغTل انحفاظ وعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية للمجموعة جسم صلب نابض - استغTل مخططات الطاقة - تحديد شغل مزدوجة اللي - معرفة واستغTل تعبير طاقة الوضع للي - معرفة واستغTل عTقة شغل مزدوجة اللي بتغير طاقة الوضع للي - معرفة واستغTل تعبير الطاقة الميكانيكية لنواس اللي - استغTل انحفاظ وعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية لنواس اللي - استغTل مخططات الطاقة - استغTل تعبير طاقة الوضع الثقالية والطاقة الحركية لتحديد الطاقة الميكانيكية للنواس الوازن في حالة التذبذبات الصغيرة - استغTل انحفاظ الطاقة الميكانيكية للنواس الوازن في حالة التذبذبات الصغيرة 6 الذرة وميكانيك نيوتن الموارد معارف مهارات - معرفة تعبيري قوة التأثير البيني التجاذبي وقوة التأثير البيني الكھرساكن - معرفة أن طاقة الذرة مكماة - معرفة أن ميكانيك نيوتن تمكن من تفسير تكمية طاقة الذرة - معرفة واستغTل العTقة E h - تفسير طيف الحزات
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 11 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس المجال الرئيسي الثاني الكيمياء المجال الفرعي الأول التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية 1 التحولات السريعة والتحولات البطيئة الموارد معارف مهارات - كتابة معادلة التفاعل المنمذج لتحول اampكسدة اختزال وتعرف المزدوجتين المتدخلتين - تحديد تأثير العوامل الحركية على سرعة التفاعل انطTقا من نتائج تجريبية 2 التتبع الزمني للتحول سرعة التفاعل الموارد معارف مهارات - تعليل مختلف العمليات المنجزة خTل تتبع التطور الزمني لمجموعة واستثمار النتائج التجريبية - معلمة التكافؤ خTل معايرة واستغTله - استغTل منحنيات تطور كمية المادة لنوع كيميائي أو تركيزه أو تقدم التفاعل أو ضغط غاز - إنشاء الجدول الوصفي لتقدم التفاعل واستغTله - معرفة تأثير التركيز ودرجة الحرارة على سرعة التفاعل - تفسير كيفيا تغير سرعة التفاعل بواسطة إحدى منحنيات التطور - تحديد قيمة السرعة الحجمية للتفاعل مبيانيا - تعريف زمن نصف التفاعل 2 1 t - تحديد زمن نصف التفاعل مبيانيا أو باستثمار نتائج تجريبية - تفسير تأثير تركيز اampنواع الكيميائية المتفاعلة ودرجة الحرارة على عدد التصادمات الفعالة في وحدة الزمن المجال الفرعي الثاني التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية 3 التحولات الكيميائية التي تحدث في المنحيين الموارد معارف مهارات - تعريف الحمض والقاعدة حسب برونشتد - كتابة المعادلة المنمذجة للتحول حمض قاعدة وتعرف المزدوجتين المتدخلتين في التفاعل - تحديد قيمة pH محلول مائي - حساب التقدم النھائي لتفاعل حمض مع الماء انطTقا من معرفة تركيز وpH محلول ھذا الحمض ومقارنته مع التقدم اampقصى - تعريف نسبة التقدم النھائي لتفاعل وتحديدھا انطTقا من معطيات تجريبية - تفسير ميكروسكوبي لحالة توازن مجموعة كيميائية
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 12 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 4 حالة توازن مجموعة كيميائية الموارد معارف مهارات - استغTل العTقة بين المواصلة G لجزء من محلول والتراكيز المولية الفعلية لvيونات المتواجدة في ھذا المحلول - معرفة أن كميات المادة تتطور عند تحقق حالة توازن المجموعة وأن ھذه الحالة تكون ديناميكية Qr انطTقا من معادلة التفاعل و - إعطاء التعبير الحرفي لخارج التفاعل استغTله خارج التفاعل لمجموعة في حالة توازن يأخذ قيمة تتعلق بالتراكيز تسمى Qr q - معرفة أن ثابتة التوازن K الموافقة لمعادلة التفاعل - معرفة أن نسبة التقدم النھائي لتحول معين تتعلق بثابتة التوازن وبالحالة البدئية للمجموعة 5 التحولات المقرونة بالتفاعلات حمض قاعدة في محلول مائي الموارد معارف مهارات Ke - معرفة أن الجداء اampيوني للماء ھو ثابتة التوازن المقرونة بتفاعل التحلل البروتوني الذاتي للماء معرفة - e Ke pK log - تحديد طبيعة محلول مائي حمضي أو قاعدي أو محايد انطTقا من قيمة pH المحلول - تحديد قيمة pH محلول مائي انطTقا من التركيز المولي لvيونات أو H 3O HO KA - كتابة تعبير ثابتة الحمضية الموافقة لمعادلة تفاعل حمض مع الماء واستغTله معرفة - pKA KA log - تحديد ثابتة التوازن المقرونة بالتفاعل حمض قاعدة بواسطة ثابتتي الحمضية للمزدوجتين المتواجدتين معا pKA - تعيين النوع المھيمن انطTقا من معرفة pH المحلول المائي و المزدوجة قاعدةحمض - استغTل مخططات ھيمنة وتوزيع اampنواع الحمضية والقاعدية في محلول - معلمة التكافؤ خTل معايرة حمض قاعدة واستغTله - تعليل اختيار الكاشف الملون المTئم لمعلمة التكافؤ المجال الفرعي الثالث منحى تطور مجموعة كيميائية 6 ا لتطور التلقائي لمجموعة كيميائية الموارد معارف مهارات Qr - حساب قيمة خارج التفاعل لمجموعة كيميائية في حالة معينة - تحديد منحى تطور مجموعة كيميائية 7 التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة الموارد معارف مهارات - تمثيل عمود التبيانة اصطTحية التبيانة - تحديد منحى انتقال حمTت الشحنة الكھربائية أثناء اشتغال عمود باعتماد معيار التقدم التلقائي - تفسير اشتغال عمود بالتوفر على المعلومات التالية منحى مرور التيار الكھربائي و f m والتفاعTت عند الكترودين وقطبية الكترودين وحركة حمTت الشحنة الكھربائية - كتابة معادلة التفاعل الحاصل عند كل إلكترود والمعادلة الحصيلة أثناء اشتغال العمود - إيجاد العTقة بين كمية المادة لvنواع الكيميائية المتكونة أو المستھلكة وشدة التيار ومدة اشتغال العمود
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 13 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 8 أمثلة لتحولات قسرية الموارد معارف مهارات - معرفة أن التحليل الكھربائي تحول قسري - تعرف انطTقا من معرفة منحى التيار المفروض الكترود الذي تحدث عنده اampكسدة اampنود والكترود الذي يحدث عنده اختزال الكاثود - تمثيل تبيانة تركيب تجريبي للتحليل الكھربائي - كتابة معادلة التفاعل الحاصل عند كل إلكترود والمعادلة الحصيلة - إيجاد العTقة بين كمية المادة لvنواع الكيميائية المتكونة أو المستھلكة وشدة التيار ومدة التحليل الكھربائي المجال الفرعي الرابع كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية 9 تفاعلات الأسترة والحلمأة الموارد معارف مهارات CO R و OHو COOH المميزة المجموعات معرفة - CO O CO و 2 في نوع كيميائي - كتابة معادت تفاعTت اampسترة والحلمأة - إيجاد صيغتي الحمض الكربوكسيلي والكحول الموافقتين انطTقا من الصيغة نصف المنشورة لستر - تسمية ا سترات المتضمنة لخمس ذرات كربون على اampكثر - معرفة مميزتي كل من تفاعل اampسترة وتفاعل الحلمأة محدود وبطيء - معرفة أن الحفاز يزيد في سرعة التفاعل دون أن يغير حالة توازن المجموعة - معرفة أن وجود أحد المتفاعTت بوفرة أو إزالة أحد النواتج يزيح حالة توازن المجموعة في المنحى المباشر - تحديد تركيب الخليط عند لحظة معينة 10 التحكم في تطور المجموعات الكيميائية بتغيير متفاعل أو بالحفز الموارد معارف مهارات - تعليل اختيار المعدات التجريبية واستخدامھا في المختبر التسخين بارتداد والتقطير المجزأ والتبلور والترشيح تحت الفراغ - تعرف قواعد السTمة - اقتراح بروتوكول تجريبي وتعليل مراحله - كتابة معادلة تفاعل أندريد حمض مع كحول ومعادلة الحلمأة القاعدية ستر - معرفة مميزتي تفاعل أندريد حمض مع كحول تفاعل سريع وكلي - حساب مردود تحول كيميائي - تعرف الجزء الھيدروفيلي والجزء الھيدروفوبي ampيون كربوكسيTت ذي سلسلة طويلة - معرفة الدور التسريعي وانتقائي للحفاز
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 14 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 2 جدول المجا ت المضامينية ونسب أھميتھا المجال الرئيسي المجال الفرعي نسبة اھمية الفيزياء الموجات 11 التحوت النووية 8 الكھرباء 21 الميكانيك 27 الكيمياء التحوت السريعة والتحوت البطيئة لمجموعة كيميائية 6 التحوت غير الكلية لمجموعة كيميائية 10 منحى تطور مجموعة كيميائية 10 كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية 7 3 جدول المستويات المھارية ومكوناتھا ونسب أھميتھا المستوى المھاري مكوناته نسبة اھمية استعمال الموارد المعارف والمھارات - توظيف الرم8وز اص8طTحات 8 الوح8دات رت8ب القدر التعاريف القوانين المبادئ النماذج الصيغ العTقات - وصف وتفسير ظاھرة - توقع تطور ظاھرة فيزيائية ومجموعة كيميائية 45 تطبيق حل تجريبي - اقتراح بروتوكول تجريبي - اقتراح تبيانة تركيب تجريبي - تمييز مختلف أجزاء تركيب تجريبي وتحديد وظيفة كل جزء - استغTل النتائج التجريبية وتحليلھا واستنتاج الخTصات - توقع المخاطر الممكنة لوضعية تجريبية واستعمال الوسائل الخاصة بالسTمة 15 حل مشكل - تعبئة الموارد الضرورية - تنظيم مراحل الحل - استغTل اampدوات الرياضية والمبيانات والجداول - بناء استدل منطقي أو البرھنة عليه - وصف وتحليل معطيات أو نتائج علمية وتقديم استنتاجات عملية - إبداء رأي أو ادء بحكم نقدي 40
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 15 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 4 جدول التخصيص المجالان الرئيسيان المستويات المهارية المجات المضامينية الفرعية استعمال الموارد المعارف والمهارات تطبيق حل تجريبي حل مشكل المجمو ع الفيزياء الموجات 495 10 11 440 النووية التحولات 8 320 360 الكهرباء 21 840 945 الميكانيك 27 1080 1215 الكيمياء التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية 270 5 6 240 التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية 10 4 45 منحى تطور مجموعة كيميائية 10 4 45 كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية 7 280 315 100 40 15 45 المجموع ملحق1 مقرر مادة الفيزياء والكيمياء المجال الرئيسي اول الفيزياء تقديم الأسئلة التي تطرح على الفيزيائي - بعض أنشطة الفيزيائي وأدوار الفيزياء في المجتمع - بعض اampسئلة التي تواجه الفيزيائي خTل أنشطته المھنية
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 16 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس المجال الفرعي الأول الموجات 1 الموجات الميكانيكية المتوالية 11 تعريف الموجة الميكانيكية وسرعة انتشارھا 12 الموجات الطولية والمستعرضة وخواصھا 13 الموجة المتوالية مفھوم التأخر الزمني 2 الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية 21 مفھوم الموجة الميكانيكية المتوالية الدورية الدورية الزمانية والدورية المكانية 22 الموجة المتوالية الجيبية الدور والتردد وطول الموجة 23 ابراز التجريبي لظاھرة حيود موجة ميكانيكية متوالية جيبية 3 انتشار موجة ضوئية 31 ابراز التجريبي لظاھرة حيود الضوء 32 انتشار الضوء في الفراغ النموذج الموجي للضوء 33 انتشار الضوء في اوساط الشفافة معامل الوسط ابراز التجريبي لظاھرة تبدد الضوء بواسطة موشور المجال الفرعي الثانيالتحو ت النووية 1 التناقص اشعاعي 11 A استقرار وعدم استقرار النوى تركيب النواة النظائرية الترميز X Z المخطط NZ و 12 النشاط اشعاعي اampنشطة اشعاعية و وانبعاث أشعة قانونا انحفاظ الشحنة الكھربائية وعدد النويات 13 قانون التناقص اشعاعي تطور المادة المشعة أھمية النشاط اشعاعي عمر النصف تطبيق على التأريخ بالنشاط اشعاعي 2 النوى - الكتلة والطاقة 21 التكافؤ quotكتلة طاقةquot النقص الكتلي طاقة الربط الوحدات طاقة الربط بالنسبة لنوية التكافؤ quotكتلة - طاقةquot منحنى أسطون 22 ا نشطار وا ندماج استغTل منحنى أسطون لتحديد مجالي انشطار واندماج و 23 الحصيلة الكتلية والطاقية لتحول نووي أمثلة لvنشطة اشعاعية و - أمثلة لTنشطار واندماج 24 استعما ت الطاقة النووية المجال الفرعي الثالث الكھرباء 1 ثنائي القطب RC المكثف 11 - وصف موجز للمكثف رمزه شحنتا اللبوسين شدة التيار - التجبير في اصطTح مستقبل بالنسبة للمقادير i و u و q - العTقة i dq dt للمكثف في اصطTح مستقبل q Cu قةTالع - - سعة المكثف وحدتھا - تجميع المكثفات على التوالي وعلى التوازي
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 17 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس RC القطب ثنائي 12 - استجابة ثنائي القطب RC لرتبة توتر chelon de tension دراسة تجريبية دراسة نظرية - الطاقة المخزونة في مكثف 2 ثنائي القطب RL الوشيعة - 21 - وصف موجز للوشيعة رمزھا - التوتر u ir diL dt بين مربطي الوشيعة في اصطTح مستقبل - معامل التحريض وحدته RL القطب ثنائي 22 - استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توتر chelon de tension دراسة تجريبية دراسة نظرية - الطاقة المخزونة في وشيعة 3 الدارة RLC المتوالية 31 التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية - تفريغ مكثف في وشيعة - تأثير الخمود - شبه الدور - التفسير الطاقي انتقال الطاقة بين المكثف والوشيعة مفعول جول - الدراسة التحليلية في حالة الخمود المھمل مقاومة مھملة الدور الخاص - صيانة التذبذبات الدراسة التجريبية الدراسة النظرية 32 التذبذبات القسرية في دارة RLC متوالية - التذبذبات القسرية في نظام جيبي لدارة RLC متوالية - التيار المتناوب الجيبي الشدة الفعالة والتوتر الفعال - ممانعة الدارة - رنين شدة التيار المنطقة الممررة معامل الجودة - القدرة في نظام متناوب جيبي معامل القدرة
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 18 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 4 تطبيقات 41 الموجات الكھرمغنطيسية نقل المعلومات 42 تضمين توتر جيبي 43 تضمين الوسع مبدأ تضمين الوسع مبدأ إزالة التضمين 44 إنجاز جھاز يمكن من استقبال بث إذاعي بتضمين الوسع المجال الفرعي الرابع الميكانيك 1 قوانين نيوتن 11 متجھة السرعة متجھة التسارع متجھة التسارع في أساس فريني 12 القانون الثاني لنيوتن دور الكتلة أھمية اختيار المرجع في دراسة حركة مركز القصور لجسم صلب المراجع الغاليلية 13 القانون الثالث لنيوتن مبدأ التأثيرات المتبادلة 2 تطبيقات 21 السقوط الرأسي لجسم صلب - السقوط الرأسي باحتكاك - السقوط الرأسي الحر 22 الحركات المستوية - حركة جسم صلب على مستوى أفقي وعلى مستوى مائل - حركة قذيفة في مجال الثقالة المنتظم - حركة دقيقة مشحونة في مجال كھرساكن منتظم - حركة دقيقة مشحونة في مجال مغنطيسي منتظم 23 اقمار ا صطناعية والكواكب - المرجع المركزي الشمسي المرجع المركزي اampرضي - قوانين كيبلرالمسار الدائري والمسار اھليلجي - تطبيق القانون الثاني لنيوتن على مركز قصور قمر اصطناعي أو على كوكب قوة انجذابية مركزية التسارع الشعاعي نمذجة حركة مركز قصور قمر اصطناعي أو كوكب بواسطة حركة دائرية منتظمة M والتسارع الزاوي 3 العقة الكمية بين مجموع العزوم 31 افصول الزاوي التسارع الزاوي 32 العقة اساسية للديناميك في حالة الدوران حول محور ثابت دور عزم القصور 33 حركة مجموعة ميكانيكية إزاحة ودوران حول محور ثابت 4 المجموعات المتذبذبة 41 تقديم مجموعات ميكانيكية متذبذبة - النواس الوازن والنواس البسيط ونواس اللي و النواس المرن المجموعة جسم صلب نابض في تذبذبات حرة موضع التوازن الوسع الدور الخاص - خمود التذبذبات 42 المجموعة المتذبذبة جسم صلب نابض قوة ارتداد المطبقة من طرف نابض المعادلة التفاضلية لحركة جسم صلب في حالة إھمال احتكاكات الدور الخاص الخمود 43 نواس اللي مزدوجة ارتداد المعادلة التفاضلية في حالة احتكاكات المھملة الدور الخاص الخمود
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 19 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 44 النواس الوازن المعادلة التفاضلية الدور الخاص الخمود 45 ظاھرة الرنين - التقديم التجريبي للظاھرة المثير الرنان وسع ودور التذبذبات تأثير الخمود - أمثلة للرنين الميكانيكي 5 المظاھر الطاقية 51 شغل قوة خارجية مطبقة من طرف نابض طاقة الوضع المرنة الطاقة الميكانيكية للمجموعة جسم صلب نابض 52 طاقة الوضع للي الطاقة الميكانيكية لنواس اللي 53 الطاقة الميكانيكية للنواس الوازن 6 الذرة وميكانيك نيوتن حدود ميكانيك نيوتن تكمية التباد ت الطاقية تكمية مستويات الطاقة لذرة ولجزيئة ولنواة تطبيقات على اطياف ثابتة بنك العقةE h المجال الرئيسي الثاني الكيمياء تقديم الأسئلة التي تطرح على الكيميائي - إبراز دور الكيمياء في المجتمع وجرد أنشطة الكيميائي - الوقوف على بعض اampسئلة التي تواجه الكيميائي خTل أنشطته المھنية المجال الفرعي اول التحو ت السريعة والتحو ت البطيئة لمجموعة كيميائية 1 التحولات السريعة والتحولات البطيئة - تذكير بالمزدوجات مختزل مؤكسد وكتابة معادت تفاعTت أكسدة اختزال مع استعمال الإشارة في كتابة نصف المعادلة المميزة للمزدوجة مختزلمؤكسد - ابراز التجريبي لتحوت سريعة وتحوت بطيئة - ابراز التجريبي للعوامل الحركية درجة الحرارة وتركيز المتفاعTت 2 التتبع الزمني للتحول سرعة التفاعل - خط منحنيات تطور كميات المادة أو تركيز نوع كيميائي وتقدم التفاعل خTل الزمن استعمال جدول وصفي لتطور مجموعة كيميائية واستثمار التجارب - سرعة التفاعل تعريف السرعة الحجمية لتفاعل معبر عنھا بوحدة كمية المادة على وحدة الزمن والحجم dt dx V v 1 حيث x تقدم التفاعل و V حجم المحلول - تطور سرعة التفاعل خTل الزمن - زمن نصفالتفاعل 2 1 t تعريفه وطرق تحديدهاختيارطريقةلتتبع التحول حسب قيمة زمن نصف التفاعل 2 1 t - التفسير الميكروسكوبي تفسير التفاعل الكيميائي بالتصادمات الفعالة تفسير تأثير تركيز اampنواع الكيميائية المتفاعلة ودرجة الحرارة على عدد التصادمات الفعالة في وحدة الزمن
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 20 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس المجال الفرعي الثاني التحو ت غير الكلية لمجموعة كيميائية 3 التحولات الكيميائية التي تحدث في المنحيين - تقديم pH وقياسه - ابراز التجريبي لتقدم نھائي مغاير للتقدم اampقصى انطTقا من تحول كيميائي معين - نمذجة تحول كيميائي محدود بتفاعلين متزامنين يحدثان في المنحى المباشر والمنحى غير المباشر باختيار الكتابة الرمزية مع استعمال اشارة max x x f - تمييز تحول كيميائي غير كلي التقدم max x x f - نسبة التقدم النھائي للتفاعل 1 مع - التفسير على المستوى الميكروسكوبي لحالة التوازن باعتبار التصادمات الفعالة بين اampنواع المتفاعلة من جھة واampنواع الناتجة من جھة أخرى 4 حالة توازن مجموعة كيميائية Qr - خارج التفاعل التعبير الحرفي بدلة التراكيز المولية لvنواع المذابة بالنسبة لحالة معينة للمجموعة - تعميم على مختلف الحات محلول مائي متجانس أو غير متجانس وجود أجسام صلبة Qr q - تحديد قيمة خارج التفاعل في حالة توازن مجموعة والتي نرمز لھا ب - ثابتة التوازن K المقرونة بمعادلة تفاعل عند درجة حرارة معينة - تأثير الحالة البدئية لمجموعة على نسبة التقدم النھائي لتفاعل 5 التحولات المقرونة بالتفاعلات حمض قاعدة في محلول مائي - التحلل البروتوني الذاتي للماء Ke - ثابتة التوازن المسماة بالج اءد اampيوني للماء رمزھا - سلم pH محلول حمضي ومحلول قاعدي ومحلول محايد KA - ثابتة الحمضية رمزھا - مقارنة سلوك أحماض لھا نفس التركيز في محلول مائي ومقارنة سلوك قواعد لھا نفس التركيز في محلول مائي - ثابتة التوازن المقرونة بتفاعل حمض قاعدة - مخططات ھيمنة وتوزيع اampنواع الحمضية والقاعدية في محلول - منطقة انعطاف كاشف ملون حمض قاعدي - معايرة حمض أو قاعدة في الماء بقياس pH لتحديد الحجم المضاف عند التكافؤ وختيار كاشف ملون حمض قاعدي للمعايرة - التفاعل الكلي تحديد نسبة التقدم النھائي لتفاعل انطTقا من مثال لمعايرة حمض قاعدة المجال الفرعي الثالث منحى تطور مجموعة كيميائية 6 ا لتطور التلقائي لمجموعة كيميائية Qr خTل الزمن إلى ثابتة التوازن K - معيار التطور التلقائي تؤول قيمة خارج التفاعل - تشخيص معيار التطور التلقائي من خTل التفاعTت حمض قاعدة والتفاعTت أكسدة اختزال
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 21 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس 7 التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة - انتقال التلقائي للكترونات بين اampنواع الكيميائية مختلطة أو منفصلة تنتمي إلى مزدوجتين S مختزلمؤكسد من نوع فلزأيون فلزي aq n M M - تكوين عمود واشتغاله مTحظة منحى مرور التيار الكھربائي قياس القوة الكھرمحركة E f e m حركة حمTت الشحنة دور القنطرة الملحية التفاعل عند الكترودين - العمود عبارة عن مجموعة كيميائية في غير حالة توازن أثناء اشتغاله كمولد خTل التطور التلقائي تؤول قيمة خارج التفاعل إلى ثابتة التوازن - العمود عند التوازن عمود مستھلك كمية الكھرباء القصوى المستھلكة في دارة 8 أمثلة لتحولات قسرية - ابراز التجريبي مكانية تغيير في بعض الحات منحى تطور مجموعة بفرض تيار منحاه معاكس لمنحى التيار المTحظ خTل التطور التلقائي لھذه المجموعة التحول القسري - التفاعTت عند الكترودين اampنود والكاثود - تطبيق في التحليل الكھربائي مبدأ وأمثلة لتطبيقات متداولة وصناعية المجال الفرعي الر بعا كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية 9 تفاعلات الأسترة والحلمأة - تكون إستر انطTقا من حمض وكحول كتابة معادلة التفاعل الموافق - حلمأة إستر كتابة معادلة التفاعل الموافق - ابراز التجريبي لحالة التوازن خTل تحوت تتدخل فيھا تفاعTت اampسترة والحلمأة - تعريف مردود تحول - تعريف حفاز - التحكم في سرعة التفاعل درجة الحرارة والحفاز - التحكم في الحالة النھائية لمجموعة وفرة متفاعل أو إزالة ناتج 10 التحكم في تطور المجموعات الكيميائية بتغيير متفاعل أو بالحفز - تصنيع إستر انطTقا من أندريد الحمض وكحول - حلمأة قاعدية لسترات تطبيقات في تصبن اampجسام الدھنية تحضير الصابون والتعرف على خاصياته - العTقة بنية خاصيات
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 22 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس ملحق 2 ئحة اشغال التطبيقية المجال الرئيسي اول الفيزياء المجال الفرعي الأول الموجات التجارب الأهداف تحديد سرعة انتشار موجة ميكانيكية طول حبل أو على سطح الماء أو موجة صوتية إبراز أن سرعة انتشار تتعلق بشكل الموجة 1 قياس سرعة انتشار موجة ميكانيكية معاينة حيود موجة ميكانيكية صوتية أو فوق صوتية إبراز القيم القصوى والدنيا لوسع الموجات 2 حيود موجة صوتية أو فوق صوتية إبراز الظاھرة تجريبيا التحقق من العTقة a 3 حيود الموجات الضوئية 4 تبدد الضوء ابيض تحديد معامل انكسار لوسط شفاف المجال الفرعي الثالث الكهرباء التجارب الأهداف 1 - شحن مكثف باستعمال مولد مؤمثل للتيار - استجابة ثنائي القطبRC لرتبة توتر تحديد سعة مكثف إبرازتأثير R وC وقياس ثابتة الزمن 2 - التوتر بين مربطي وشيعة عند تطبيق توتر مثلثي - استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توتر تحديد معامل التحريض لوشيعة إبراز تأثير R و L وقياس ثابتة الزمن 3 التذبذبات الحرة في دارة متوالية RLC معاينة تطور شدة التيار معاينة مختلف أنظمة التذبذبات معاينة تأثير مقاومة الدارة على أنظمة التذبذبات 4 الدارة المتوالية RLC عند الرنين إبراز ظاھرة الرنين دراسة تأثير مقاومة الدارة على حدة الرنين 5 الموجات الكھرمغنطيسية دراسة تجريبية o لتضمين الوسع o زالة تضمين التوتر إنجاز جھاز بث إذاعي بسيط
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 23 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس المجال الفرعي الرابع الميكانيك التجارب الأهداف 1 قوانين نيوتن التحقق التجريبي من القانون الثاني لنيوتن 2 السقوط الرأسي باحتكاك إبراز تأثير الاحتكاكات على السقوط الرأسي لجسم في موائع 3 حركة قذيفة في مجال الثقالة إبراز العوامل المؤثرة على مسار القذيفة التحقق تجريبيا من العلاقة الأساسية للديناميك في حالة الدوران حول محور ثابت 4 العلاقة الكمية بين مجموع العزوم والتسارع الزاوي إبراز العوامل الفيزيائية المؤثرة على الدور الخاص للمتذبذب إبراز ظاهرة الخمود ومختلف أصنافه وأنظمته 5 المجموعة المتذبذبة جسم صلب نابض 6 نواس اللي دراسة تأثير عزم قصور النواس وثابتة لي السلك على الدور الخاص التحقق من قانون تواقت التذبذبات الصغيرة في حالة النواس الوازن دراسة تأثير عزم قصور النواس على الدور الخاص بالنسبة للتذبذبات الصغيرة 7 النواس الوازن دراسة تأثير دور المثير على وسع الرنان دراسة تأثير الخمود على الرنين 8 الرنين الميكانيكي المجال الرئيسي الثاني الكيمياء التجارب الأهداف إبراز تأثير تركيز المتفاعTت ودرجة الحرارة على سرعة تطور مجموعة كيميائية 1 إبراز العوامل الحركية قياس مواصلة محلول خTل وبعد نھاية التفاعل واستنتاج زمن نصف التفاعل 2 التتبع الزمني لتفاعل كيميائي بواسطة قياس المواصلة قياس pH محلول حمض الكلوريدريك ومحلول حمض ايثانويك وحساب التقدم النھائي للتفاعل 3 التقدم النھائي للتفاعت حمض قاعدة حساب نسبة التقدم النھائي وثابتة التوازن لتفاعل اampحماض الضعيفة مع الماء 4 تحديد ثابتة توازن كيميائي بواسطة قياس المواصلة 5 المعايرة بواسطة قياس pH إنجاز معايرة منتوج من الحياة اليومية إنجاز أعمدة تتدخل فيھا مزدوجات من نوع M n aqM واستنتاج المنحى التلقائي للتحوت 6 مكونات واشتغال عمود إنجاز تحوت قسرية إيجاد ثابتة فرادي 7 التحليل الكھربائي في محلول مائي دراسة التطور الزمني لتفاعل اampسترة تحديد مردود اampسترة ومردود الحلمأة عند التوازن 8 استرة والحلمأة تحضير صابون بتفاعل ھيدروكسيد الصوديوم والزيت إبراز بعض خاصيات الصابون 9 تصنيع وخاصيات الصابون معايرة حمض اampسيتيل ساليسيليك في قرص اampسبرين ومقارنة كمية مادته مع القيمة المشار إليھا 10المعايرة المباشرة لمادة اسبرين في قرص
امتحان الموحد الوطني لنيل شھادة البكالوريا اطار المرجعي ختبار مادة الفيزياء و الكيمياء شعبة العلوم الرياضية المسلكان ا و ب -2010- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين اampكاديميات - المركز الوطني للتقويم و امتحانات الھاتف0537714453 52 24 من 24 ص cnemengovma لكترونيا البريد 0537714409 الفاكس ملحق 3 الكفايات المستھدفة الموجات - اعتماد النموذج الموجي لتفسير الظواھر المتعلقة بانتشار الموجات الميكانيكية أو الضوئية وحل وضعيات مسألة خاصة بانتشار الموجات التحولات النووية - نمذجة التحوت النووية وتأريخ حدث معين بتطبيق قانون التناقص اشعاعي وإنجاز الحصيلة الطاقية لتحول نووي وحل وضعيات مسألة تتعلق بالتحوت النووية - الوعي بأھمية التحوت النووية في التقدم التكنولوجي وتأثيراتھا المحتملة على البيئة والتدابير الوقائية الTزم اتخاذھا الكهرباء - نمذجة سلوك المكثف والوشيعة في دارة كھربائية وتحليل استجابتھما لرتبة توتر ودراسة التذبذبات الحرة والقسرية في دارةRLC على التوالي - تفسير مكونات ودور عناصر سلسلة البث وسلسلة ارسال والوعي بأھميتھا في اتصال والتواصل الميكانيك - تحليل وتتبع وتوقع تطور مجموعة ميكانيكية باعتماد نموذج بسيط - حل وضعية مسألة خاصة بمجموعة ميكانيكية في حركة اعتمادا على دراسة تحريكية أو طاقية التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية - التحكم في سرعة التفاعل بالتأثير على العوامل الحركية لتسريع تصنيع نوع كيميائي أو للتخلص من مخلفات المواد المستعملة أو لتخفيض سرعة التفاعل من أجل حفظ المواد الغذائية ووقايتھا من التآكل التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية - اعتماد نسبة التقدم النھائي لتمييز التحوت الكلية عن التحوت غير الكلية وتحديد تركيب الحالة النھائية لمجموعة كيميائية باستعمال ثابتة التوازن في وضعيات مختلفة منحى تطور مجموعة كيميائية - اعتماد معيار التطور لتحديد منحى التطور التلقائي لمجموعة واستغTل ھذا المنحى لتحصيل الطاقة الكھربائية في حالة التفاعTت أكسدة-اختزال - تحليل تحول كيميائي قسري و تطبيق التحليل الكھربائي لشحن المركمات ولتنقية الفلزات أو لحمايتھا من الصدأ كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية تنفيذ بروتوكول تجريبي لتصنيع نوع كيميائي معين و الرفع من مردوده باستعمال متفاعل أكثر فعالية وحفاز مTئم
تحميل

PDF

23098 مشاهدة.

Hamza

Hamza

هام جدا لكل التلاميذ من أجل تأطير معارفهم و من أجل ضبط المواضيع التي سيتم اختبارهم فيها في الامتحان الوطني ...
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
الأطر المرجعية لمادة العلوم الفيزيائية شعبة الرياضية
الأطر المرجعية لمادة العلوم الفيزيائية شعبة الرياضية bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016