الاتصال الفعال


1 الكشافة التونسية قسم تنمية القيادات و الموارد البشرية االتصال مقدمة يعد االتصال أحد الدعائم األساسية في العملية التدريبية فاالتصال من العمليات المستمرة والضرورية للتدريب ألنه يشكل حاجات مهمة وملحة للتواصل بين المدرب والمتدرب وبين مفوض التدريب والمشرفين والقادة المساعدين له ويعد االتصال أداة تنمية اإلنسان وتطور معارفه وخبراته من جميع النواحي االجتماعية والتعليمية والتربوية والتثقيفية واالتصال الناجح هو الذي يستطيع أن يجعل المثيرات قادرة على إحداث االستجابات المرغوب فيها واالتصال في العملية التدريبية يعد من أهم أعمدة التواصل بين المدرب والمتدرب إليصال المثيرات واالستجابة لها سنحاول في هذه الجلسة التدريبية إيضاح مفهوم االتصال وكل ما يتعلق به آمال من هللا أن يكون هذا الموضوع بداية لطريق أكثر عمقا في هذا المجال الهام وأعمق بعدا مفهوم االتصال يعرف بأنه العمليات التي يؤثر عن طريقها األفراد فيمن حولهم أو هو مجموعه من األفعال التي يأتيها اإلنسان في موقف معينمن خالل الكلمات واإلشارات والحركات واإليماءات واللفتات والتعبيرات أو هو عملية مشاركة في الخبرة بين شخصين أو أكثر بهدف أن تعم هذه الخبرة وتصبح واضحة بينهم وفي التدريب هوو عمليوة اشوترام ومشواركة فوي المعنوى والمضومون بوين المودرب والمتودرب مون خوالل التفاعول والقودرة علوى الت ييور فوي سولوم المتدربين وتطوير معارفهم وخبراتهم عناصر االتصال ع هارلود السويل قبل أكثر من خمسين عاما سؤال محوريا لقد وض يضم عناصر عملية االتصال الفعال ويلخصها وهي من ماذا لمن كيف لماذا ولو حاولنا تحليل األسئلة نجد أن عناصر االتصال هي 1- من المتصل 2- ماذا الرسالة 3- لمن المستقبل 4- كيف الوسيلة 5- لماذا الت ذية الراجعة واآلن دعونا نتحدث عن هذه العناصر بشيء من التفصيل تفصيل عناصر االتصال 1 العنصر االول من المرسل وهو مصدر الرسالة أو النقطة التي تبودأ عنودها عمليوة االتصوال ويطلوق عليوه مفهووم المتصول Comunicator وقود يكوون يتحدث أو يكتب أو يصدر أمرا معينا وقد يكون جماعة أو مؤسسة تقوم بذات الشيء فردا من خالله 1- يتم صياغة الهدف الذي تتضمنه الرسالة 2- يعد الرسالة الرسالة المرس ل المستقبل الوسيلة الت ذية الراجعة
2 3- يستخدم الوسيلة التي تصل فيها الرسالة 4- تحديد الفكرة المراد إيصالها وجمع المعلومات المتعلقة بها لذلك البد من توافر خصائص تزيد من فاعلية المرسل وقدرته على إتمام الرسالة خصائص المرسل 1- المصداقية للتصديق بحيث يتمتع بالخبرة والكفاءة والثقة وهي الدرجة التي يكون عندها المرسل قابال والمصداقية تعبر عن وجهة نظر المتلقي المستقبل في المرسل وتحقق المصداقية من خالل مستوى التعلم الذكاء الخبرة المكانة االجتماعية الموضوعية في الطرح الصدق في عرض المعلومة 2- الجاذبية في تحديد استجابات األشخاص له وتزيد من قدرته على استمالة المتلقي تلعب جاذبية المتصل ومهاراته التعبيرية غير اللفظية دورا مؤثرا وغالبا ما يتأثر المتلقي بالرسالة التي تقدم له من مصدر يتشابه معه في األهداف والحاجات والخصائص االجتماعية والبيئة الواحدة في العمل وغيره 3- التأثير ويستمد المرسل خاصية التأثير من خالل سلطة معينة الخبرة والكفاءة إال أن هذا التأثير غالبا ة االتصال ذاتها وطبيعة الموقف ما يتأثر بسياق عملي 2 العنصر الثاني ماذا الرسالة وهي العنصر الثاني في عملية االتصال حيث تشير إلى محتوى الرسالة ومضمونها واألفكار التي تطرحها من خالل الوسيلة والتي تترجم غالبوا أهداف المتصل المرسل تكون الرسالة 1- لفظية كلمات منطوقة 2- غير لفظية صور الرسالة غير اللفظية كلمات مكتوبة إشارات تعبيرية حركات جسدية موجات صوتية أو ضوئية إيماءات توضيحية تعد الرسالة أهم مكونات العملية االتصالية وأكثرها فاعلية من دونها لن يصل المرسل إلى هدفه مع المستقبل من أهم خصائص الرسالة المؤثرة اإلعداد الجيد للرسالة وذلك من خالل العرض الجيد للمعلومة إليصال الهدف ل ة الرسالة مفهومة للشخص المتلقي التدرج في توصيل المعلومة أسلوب تقديم وعرض الرسالة وذلك من خالل اختيار الوقت المناسب إلرسال الرسالة للمرسل والمستقبل استخدام أسلوب مناسب لعرض الرسالة القدرة على التأكيد على المفاهيم الواردة في الرسالة 3 العنصر الثالث كيف الوسيلة وهي التي تجيب على الجزئية في سؤال كيف ويقصد بها الطريقة أو القناة أو الوسيلة التي عن طريقها يستطيع المرسل من إيصال الرسالة للمستقبل للهدف من الرسالة وطبيعة المتلقي بتلك الرسالة وتختلف الوسيلة وفقا وقد تأخذ الوسيلة أحد األنواع التالية حسب هدف الرسالة االتصاالت الرسمية - االتصاالت غير الرسمية و من أهمها الحديث أو الل ة الكتب الخطابات المطبوعات الخرائط الرسوم اإلذاعة اللقاءات المفتوحة أو الم لقة -المحادثات -مقابالت تلفونية -النشرات -العروض المسموعة والمرئية االجتماعات -صناديق االقتراحات مؤتمرات ندوات و االتصاالت الشفاهية الخ يتوقف اختيار الوسيلة على عوامل عدة منها فهم وإدرام المستقبل االستيعاب والتفاعل الموضوع الهدف طبيعة المستقبل
3 4 العنصر الرابع لمن المستقبل أو مجموعة من األشخاص ونعني به الطرف الموجه إليه الرسالة االتصالية سواء كان شخصا في عملية االتصال حيث يستقبل الرسالة المرتدة من المتصل ويقوم بفك رموزها ومعرفة محتواها وفهم والمستقبل هنا يقع عليه دورا مهما فكرتها وإذا كان هنام تطابق بين فكر المرسل والمستقبل بالنسبة للرسالة فإن عملية االتصال في هذا الوقت ناجحة وفعالة يمكن أن يكون هنام عوائق في االتصال بين المرسل والمستقبل الحقا إذا 5 العنصر الخامس لماذا الت ذية الراجعة في غاية األهمية بحث أنه يحيط وتتمثل في تحليل اآلثار أو النتائج والتأكد من تحقيق الهدف وإتمام عملية االتصال ويلعب هذا العنصر دورا لدى بأن رسالته قد القت تفسيرا المرسل علما المستقبل وتعنى الت ذية الراجعة المرتدة نوعية التأثير الذي أحدثته وسائل االتصال من خالل قياس األثر الذي مارسته على المستقبل فالت ذية الراجعة تعكس االستجابة التي يرسلها المستقبل ردا على رسالة المرسل في شكل أنساق حركية أو لفظية لهذا العنصر حتى يحقق هدفه من االتصال مما يتطلب منه إرسال رسالة أخرى على رجل االتصال الخبير والمدرب أن يكون حساسا لما يالحظه من استجابة موضحة لمعنى أو معدلة لفكرة وفقا المستقبل من معوقات االتصال ال يتم االتصال في التنظيم بدون مشاكل أو معوقات فقد تظهر بعض مصادر التشويش أو عدم انتظام تدفق الرسالة بالشكل المطلوب نتيجة لعوامل عديدة ومن أهم هذه العوامل ما يلي عدم انتباه مستقبل الرسالة إلى محتوياتها عدم وجود تفهم دقيق للمقصود من الرسالة سواء بواسطة المرسل إليه أو المصدر استخدام كلمات في الرسالة لها دالالت ومعان مختلفة ألشخاص مختلفين ض ط الوقت لكل من المرسل أو المرسل إليه تأثير الحكم الشخصي لمستقبل الرسالة على نجاح عملية االتصال عدم وضوح الرسالة التنطع - اللفظية الزائدة عدم التوافق بين المرسل والمستقبل الرسالة والوسيلة التشويش ضعف المستقبل وجود عاهة عدم االنتباه عوامل نجاح عملية االتصال عوامل تتصل بالمرسل أوال 1- أن يكون موضع ثقة من المستقبل 2- أن تتوفر لديه مهارة اتصال عالية 3- حسن اختيار الوقت والزمان والوسيلة المالئمة له ولطبيعة المستقبل عوامل تتصل بالرسالة ثانيا 1- أن يتناسب موضوع الرسالة مع المستقبل اهتمامه درجة استيعابه مستوى إدراكه تلبية احتياجاته 2- حسن صياغتها وتضمينها عنصر التشويق واإلثارة عوامل تتصل بالمستقبل ثالثا 1- ثقافته وشخصيته وبيئته ونظرته لألشياء 2- دافعية المستقبل إلى المعرفة 3- مستوى اإلدرام الحسي للمستقبل الحواس سمع بصر طلت هذه الحواس لسبب أو آلخر فإن ذلك يمثل عائقا رسالته لمس ذوق - فإذا تع أمام المرسل إليصال 4- الظروف المحيطة بالمستقبل عوامل تتصل رابعا بالوسيلة الرسائل متعددة ومتنوعة الرمز الشكل الل ة المنطوقة الل ة المكتوبة رسائل غير لفظية الخ ولكل منها مزاياها ووسائلها وكلما تنوعت الر سائل تنوعت الوسائل وبالتالي هذا يساعد على إنجاح عملية االتصال أساليب عملية االتصال هل هو لفظي أم صوتي أم بصري العنصر اللفظي هو الرسالة نفسها الكلمات التي نقولها العنصر الصوتي هو الترنيم ورنين الصوت الذي ينقل تلك الكلمات العنصر البصري هو ما يراه الناس مرتسما على وجهك و جسم أساليب االتصال المرس ل المستقبل
4 وذلك حسب دراسة أعدها خبير االتصال الشخصي د ألبرت مهرابيان جامعة كاليفورنيا المهارات السلوكية التسع في االتصال ل ة العين تعتبر حركات العيون قناة اتصالية قوية وفعالة فطريقة النظر إلى اآلخرين تؤثر على مقدار الثقة المتبادلة بين طرفي االتصال فالنظرة المباشرة تعني االستعداد وتزيد من قوة التفاعل االتصالي يضاف إلى ذلك أن حدقة العين لها دور في عملية االتصال فاتساعها يعني االنتباه وشدة االهتمام وتضييقها يعني االنتباه أو الحذر النظرة الثاقبة تعني اإلصرار والتحدي النظرة المستبشرة تعني التفاؤل أما النظرة الماكرة فهي توضح ما يخبئه اآلخر النظرة الحاقدة تعني الرفض النظرة المبهمة تعني حجز المعلومات النظرة المتجاهلة تعني أن الموضوع ال يهم من مهارات النظر بالعين بين تأثيراتك الشخصية المتعددة فهي الجزء الوحيد الذي يرتبط بالشخص اآلخر بشكل مباشر اتصال العين هو المهارة األكثر تأثيرا للعين آثار ثالثة األلفة - التخويف - المشاركة ن فهذا ناتج عن قوة في المشاركة بالنظر مدة النظر 10 ثانية60 أو أكثر ناتج عن إما ألفة أو تخويف 10 5 ثوا عند النظر إلى أي مكان في وجه الشخص المقابل لك قرب عينيه فإن ذلك يعتبر مقبوال أما األماكن األخرى كالنظر إلى األرض أو وسط الجسم وغيره فإنها أماكن غير مقبولة إشارات الوصول العينية حركة الجسم في وضعية متوترة وهذا ينطبق على ال أن تكون م لقا عند قيامك بعملية االتصال يكون الوضع أكثر فاعلية عندما تكون مرنا كل المالمح والحركات وينطبق أكثر على الساق والقدم من التدريبات التي تساعدم في تطوير مهارة الحركة لديك بصري 55 صوتي 38 لفظي 7 المهارات التسع الطبيعة الدعابة تفاعل المستمع الصوت الل ة المظهر الوجه الجسم العين إحساس داخلي التحدث مع الذات التخيل البصري التذكر البصري تذكر سمعي تكوين سمعي
5 مالمح وتعابير الوجه فوي االتصوال الشخصوي يجوب أن تكوون يودام وذراعوام مسوتريحة وطبيعيوة بجانبيوك وينب وي أن تكوون حركاتوك وإيماءاتوك لكي تكون فعواال طبيعية كذلك عليك أن تبتسم تحت الض وط النفسية بنفس الطريقة التي تكون فيها ابتساماتك طبيعية في الظروف العادية ابتسم ب ض النظر عن الفئة التي أنت منها لديهم وجوه بطبعها منفتحة ومبتسمة والثلث اآلخر يمكن أن تتحول من ابتسامة إلى نظرة جدية وحوادة في دراسة تبين أن ثلث الناس تقريبا أما الثلث األخير فلديهم وجوه جدية وحادة سواء اعتقدوا أنهم يبتسمون أو ال يبتسمون فاكتشف من أي ثلث أنت مهارة الصوت و التنوع الصوتي إن صوتك هو الوسيلة الرئيسة التي تحمل رسالتك ويجب أن ينقل صوتك بشكل مباشر اإلثارة والحماسة اللتان تشعر بهما أغلبنا يصبح حبيس ألنماط عاداته الصوتية التي يصعب ت ييرها أثبت د مهرابيان أن 84 نسبة المصداقية من رسالتك تمثلها ن مة صوتك ونوعيته عندما ال يستطيع الناس رؤيتك أكد على الكلمة الصحيحة اآلن هو وقت الت يير اقرأها مؤكدا كلمة مختلفة في كل مرة سجل نفسك وهو يعتبر من التمارين الجيدة لتطوير مهارة الصوت لديك الل ة و الوقفات و الكلمات غير المنطوقة تتكون الل ة من الكلمات المفهومة واألصوات غير المفهومة الكلمات غير المفهومة مثل آه و أوه و آآآ و يعني هذه الوقفات غير جيدة وصارفة لالنتباه ولكن الوقفات في الحديث عنصر مكمل لل ة فكيف يتم توظيفها التوظيف الجيد المدرب البارع يستعمل أثناء حديثه وقفات طبيعية بين الجمل ويختار أماكن الوقفات بعناية للتأثير على المتدربين تدرب على الل ة المباشرة - تزداد المفردات باالستعمال احذر المصطلحات الوقفة هي أداة أكثر أهمية تخلص من األصوات غير المفهومة اشرام المستمع المستقبل قيل لن يهتم مستمعوم بما تقول حتى يعرفوا بأنك مهتم بهم بحيث تناشد الجانب عندما تتكلم وتشرم معك المستقبل بالمحتوى الذي يهدف إلى مخاطبة الجانب الفكري فإنك تتوجه إلى مجال ضيق جدا بعض األحيان األيسر من الدماغ وهو المتعلق بالمعلومات المجردة وهذا قد يكون كافيا تذكر أن الناس يقرأون بسرعة خمسة أضعاف مما تتحدث أو مجموعة في حديثك ومحتوام فإنك في ال الب تستطيع تش يل الجانب األيمن المتعلق بالخيال ولكن عندما تشرم المستمع سواء كان شخصا وتوليد األفكار واآلراء وهذا هو المطلوب استعمل المناورة في المحادثة أجب عن سؤال بسؤال آخر الكتشاف ما لدى المستقبل تحسين الذات الطبيعية فكر في متحدث تعرفه وتعرف عنه قوة التأثير واإلقناع وفكر في قائد رائع تعرفه بل وفكر في مدرب تعرفه لديه مهارة في الحوار لن يمكن أن يقال عنه إنه نسخة من أي شخص آخر تجد واحدا نحن نختلف عن بعضنا بعضا فكل منا له نقاط قوة وضعف ويمكن أن نحولها إلى نقاط قوة في شخصيتنا أثناء عملية االتصال تحرم بعيدا عن الحائط والطاولة الحظ نفسك نفذ تدريب الخطوتان قف في االجتماعات وقاعات التدريب
6 احتفاظك الدائم والمتواصل بذاتك الطبيعية هو في حد ذاته مهارة تمكنك من اآلتي التعرف على مجاالت القوة والضعف في شخصيتك تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة للتعود عليها في المقابل قد تجد صعوبة في إيماءة طبيعية بينما شخص آخر يولد قد يكون لديك ابتسامة طبيعية سهلة وآخرون يتدربون كثيرا بهذه المهارة في الختام ال أحد يستطيع أن يتقن مهارات االتصال إتقاناكامال وفعاال فهنام عادات جديدة غير مرغوبة تظهر في حياتنا وهنام عادات قديمة غير مرغوبة ترجع وتظهر في حياتنا أن تلك المهارات يمكن تعلمها وممارستها والتمكن منها تذكر بأن الواحد منا مجموعة مهارات وتذكر أيضا أخيرا في تعديل سلوكنا نحو بناء اتصال فعال يجعلنا قادرين على إتقانه ثمينا أملي أن أكون قد قدمت في هذه الجلسة التدريبية زادا وهللا الموفق عياد قرنيط المراجع 1حسين حمدي وسائل االتصال والتكنولوجيا في التعليم دار القلم الكويت 2فهد سعود عبدالعزيز االتصاالت اإلدارية ماهيتها أهميتها أساليبها مطابع شركة الصفحات الذهبية 3حريم حسين السلوم التنظيمي quotسلوم األفراد في المنظماتquot دار زهران للنشر عمان 4 كتاب التدريب الدولي المكتب الكشفي العالمي صفحة أسس و مبادئ االتصال 5 منشورا ت وزارة تكنولوجيات االتصال بالجمهورية التونسية
تحميل

DOC

10830 مشاهدة.

Anoir Akoubass

Anoir Akoubass

أرسلت .



كلمات مفتاحية :
الاتصال الفعال
الاتصال الفعال bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016