النظرية والتجربة


سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik النظرية والتجربة تقديم جاء في معجم روبير بأن النظرية quot هي مجموعة من األفكار والمفاهيم المجردة المنظمة قليال أو كثيرا والمطبقة على ميدان مخصوصquot وفي معنى ثان النظرية quot بناء عقلي منظم ذو طابع فرضي تركيبيquot كما جاء في المعجم الفلسفي ألندري الالند بأن النظرية quot هي إنشاء تأملي للفكر يربط نتائج بمبادئquot هكذا فالنظرية في معناها االصطالحي التأملي هي نسق من المبادئ والقوانين ينظم معرفتنا بمجاالت خاصة من الواقع ويتضمن هذا النسق بناءا منطقيا له مكوناته ويخضع لنظام فرضي استنباطي أما التجربة فيمكن القول بأنها في معناها العلمي هي مجموعة من العمليات التي يتم بمقتضاها إحداث ظاهرة ما في المختبر بهدف دراستها والوصول إلى بناء معرفة حولها والتجربة بهذا المعنى هي التي تمكن من معرفة القوانين المتحكمة في الظواهر الطبيعية وهي تقتصر على الممارسة العلمية الدقيقة كممارسة تتأسس فيها المعرفة على التجريب العلمي أما التجربة في معناها العام فهي توجد في أساس كل معرفة إنسانية وهي تعبر عن الخبرة التي يكتسبها اإلنسان من خالل احتكاكه بالواقع واآلخرين هكذا يطرح إشكال أساسي يتعلق بأشكال التمييز بين التجربة بمعناها العام والتجربة بمعناها العلمي وهو المعنى الذي يعبر عنه بالتجريب كما تطرح عالقة النظرية بالتجربة عدة إشكاالت إبيستملوجية في مجال المعرفة العلمية الدقيقة سنثير بعضها في هذا الدرس
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik المحور األول التجربة والتجريب إن اإلشكال يتعلق في هذا المحور بتحديد الفرق بين التجربة والتجريب وذلك بالوقوف عند المعنى الكامن في كال المفهومين فحينما نتحدث عن التجربة فإننا نشير إلى معنيين رئيسيين األول يتعلق بالتجربة في معناها العام بحيث نتحدث عن تجارب سياسية وعاطفية ودينية وتاريخية وما إلى ذلك وبهذا المعنى فالتجربة تحيل إلى ما يسمى بالخبرة اإلنسانية التي يعيشها اإلنسان في الواقع وبكيفيات مختلفة أما المعنى الثاني فيتعلق بالتجربة العلمية التي تتم وفق أدوات ومناهج علمية خاصة وهذا المعنى األخير هو ما يشير إليه مفهوم التجريب العلمي وهذا ما يدفعنا إلى التساؤل ما هو مفهوم التجربة وما هو مفهوم التجريب وأين يكمن الفرق بينهما 1 التجربة هي معطى تتقبله الذات بشكل مباشر وال دخل للفكر في اصطناعه أطروحة فردناند ألكيي يرى فردناند ألكيي أن التجربة تشير إلى وقائع متمايزة عن الذات وأن هذه األخيرة تخضع لها وتتقبلها بشكل سلبي دون تدخل أي اصطناع أو بناء من طرف الفكر هكذا فالتجربة معطاة وليست مبنية كما أنها تكون موضع معاينة مباشرة من طرف الذات التي تعيش أثناءها نوعا من الخضوع والمعاناة والتقبل السلبي هكذا فالمفهوم الفلسفي للتجربة عند ألكيي FerdinandAlqui يشير إلى المعاينة الخالصة والمباشرة للواقع من طرف الذات بحيث يغيب أثناءها فعل التجريب الذي تقوم خالله الذات بإخضاع المعطى الواقعي لصالحها وتعمل على استنطاقه وبناء معرفة بصدده عن طريق تدخل الفكر وهذا ما سيجعلنا نقدم مزيدا من التمييز بين مفهومي التجربة والتجريب
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik 2 التجريب استنطاق للواقع وبناء معرفة علمية بصدده أطروحة ألبير جاكار AlbertJacquard يرى ألبير جاكار AlbertJacquard أننا ال نرى العالم بأعيننا بل ندركه بمفاهيمنا فالعقل العلمي الذي يستند على مفهوم التجريب هو الذي يجعلنا نعتبر مثال أن الشمس نجما من النجوم وذلك ضد بداهة اإلدراك الحسي الذي يرتكز على التجربة والخبرة الحسية العادية كما أن سقوط التفاحة هو مجرد واقعة حسية عادية في حين أن دوران األرض حول الشمس هو نظرية ثم إثباتها من خالل مجموعة من البراهين و الوقائع العلمية التي تثبت صحتها فالتجريب يعبر إذن عن تلك العمليات التي يقوم بها العقل بواسطة أدواته العلمية من أجل السيطرة على المعطيات الحسية واستنطاقها والربط بينها وفق شروط معينة وصوال إلى إنتاج نظريات علمية وهنا يدعونا ألبير جاكار إلى التمييز بين التجربة التي تعبر عما يعطانا مباشرة من قبل الظواهر الطبيعية وبين التجريب الذي يقوم من خالله العالم بإخضاع معطيات الواقع الطبيعي لشروط يمليها ويحددها الفكر العلمي وفي نفس السياق يؤكد ألكسندر كويري AKoyr أن التجربة بمعناها الخام أو باعتبارها مجرد مالحظة عامية لم يكن لها أي دور في نشأة العلم الكالسيكي بل إنها شكلت عائقا أمام تبلور النظريات العلمية ولذلك فقد اعتمد هذا العلم على التجريب باعتباره مساءلة منهجية للطبيعة يعتمد فيها على لغة رياضية وهندسية قادرة على قراءة كتاب الطبيعة وتحديد العالقات الثابتة بين ظواهرها ولذلك يرى كويري أن العلم الكالسيكي تميز بإضفاء الصفة الهندسية على المكان وتجاوز االنطالق من الكوسموس أي ما تقدمه لنا الحواس مباشرة إن التجريب العلمي إذن يتجاوز التجربة العادية ويقطع معها ألنه يتأسس على مبادئ عقلية ومناهج علمية وأدوات تمكن من بناء المعطى الطبيعي وتسائله انطالقا من الفكر من أجل بناء معرفة جديدة بصدده وهي المعرفة التي ال يمكن للتجربة الحسية أن تدركها ما دامت تقف عند ما هو معطى وظاهري وتتقبله بشكل سلبي
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik ClaudeBernard برنار كلود التجريب باعتباره فن الحصول على تجارب دقيقة ومحددة وهو األساس العملي وبشكل ما الجزء التنفيذي للمنهج التجريبي وهذا يبين ارتباط التجريب العلمي بالمنهج التجريبي بحيث يمثل تطبيقا فعليا له ويتحدد المنهج التجريبي عند كلود برنار من خالل مجموعة من الخطوات حيث تأتي المالحظة في بداية هذا المنهج ثم تتلوها الفكرة العقلية التي تسعى إلى تفسير الظاهرة وبعد ذلك يتم التأكد من الفرضية المفسرة عن طريق التجربة العلمية التي تعتبر معيارا للتحقق من صحة الفرضية أو عدم صحتها انطالقا من كل هذا يحدد كلود برنار خطوات المنهج التجريبي التي تجمع بين الفكر النظري والممارسة التجريبية حيث تأتي المالحظة في بداية هذا المنهج لكي تتبعها فكرة عقلية منبثقة عنها هذه الفكرة التي يتم االستدالل عليها انطالقا من التجربة هكذا تبين هذه الخطوات كيف يتضمن التجريب العلمي إعماال حقيقيا للفكر وللعقل من أجل استفزاز الطبيعة وإرغامها على البوح بأسرارها في حين تظل التجربة بمعناها العام تقبال لما يحدث لنا ويؤثر فينا من وقائع خارجية فالتجربة تجعل اإلنسان في موقف المنفعل في حين يجعله التجريب في موقف الفاعل كما تقف التجربة عند حدود ما هو معطى وظاهري في حين يستنطق التجريب الظواهر ويبني بصددها معرفة جديدة وعميقة ال يمكن الوصول إليها عن طريق التجربة العامية المباشرة المحور الثاني العقالنية العلمية يمكن القول عموما بأن مفهوم العقالنية يحيل في تاريخ الفلسفة إلى تلك النزعة التي تمنح للعقل األولوية في إنتاج المعرفة ولذلك يقابله مفهوم التجريبية كنزعة تقول بالتجربة كمصدر يمد العقل بالمعارف واألفكار والواقع أننا نجد في تاريخ الفلسفة مجموعة من العقالنيات ال عقالنية واحدة إذ يتم الحديث مثال عن عقالنية موضوعية عند أفالطون و ذاتية عند ديكارت وقبلية عند كانط ومطلقة عند هيجلالخ لكن ما يجمعها بينها جميعا هو تأكيدها على أولوية العقل على التجربة في عملية إنتاج المعرفة كما أنه يمكن إدراجها جميعا تحت ما يسمى بالعقالنية الكالسيكية التي تقول بعقل كوني وثابت حاصل على مبادئ فطرية أو قبلية قادرة على فهم الواقع وإنتاج معرفة بصدده بعيدا عن كل تجربة واقعية لكن حينما نربط مفهوم العقالنية بمفهوم العلمية فإننا نتجاوز العقالنية الكالسيكية بالمعنى الذي حددناه إلى عقالنية علمية معاصرة تتجاوز األولى وتراجع مبادئها في ضوء التطورات العلمية المعاصرة وحينما نتحدث عن العقالنية العلمية المعاصرة فإننا نكون بصدد مجموعة من اإلشكاالت اإلبيستمولوجية التي تتعلق أساسا بدور كل من العقل والتجربة في بناء المعرفة العلمية المعاصرة هكذا يمكننا التساؤل ما هي خصائص العقالنية العلمية المعاصرة وما دور كل من العقل والتجربة في بناء المعرفة العلمية المعاصرة
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik 1 المعرفة العلمية إبداع حر للعقل البشري موقف إنشتاين يؤكد إنشتاين على أن النسق النظري للعلم المعاصر يتكون من مفاهيم ومبادئ هي إبداعات حرة للعقل البشري من هنا فالنظرية العلمية تبنى بناءا عقليا خالصا أما المعطيات التجريبية فهي مطالبة بأن تكون مطابقة للقضايا الناتجة عن النظرية وتابعة لها هكذا يعتبر إنشتاين أن العقل العلمي األكسيومي بكل ما يتميز به من رمز وتجريد كفيل بإنشاء النظرية العلمية وما التجربة إال المرشد في وضع بعض الفرضيات من جهة وفي تطبيقها من جهة أخرى كما يؤكد على الدور الذي أصبح يلعبه العقل الرياضي في الكشف عن النظريات العلمية ابتداءا ودون أية تجارب سابقة فالبناء الرياضي الخالص يمكننا من اكتشاف المفاهيم والقوانين التي تعتبر مفتاحا لفهم الظواهر الطبيعية وهذا ما يجعل العقل الرياضي هو المبدأ الخالق في العلم كما يجعل من العقالنية العلمية المعاصرة عقالنية مبدعة وقد عبر إنشتاين عن نزعته العقالنية بقوله إني أصادق على أن الفكر الخالص قادر على فهم الواقع كما كان يحلم بذلك القدماء 2 المعرفة العلمية تجريبية وترتكز على المالحظة وليست عقالنية موقف رايشنباخ تتميز المعرفة العلمية حسب رايشنباخ بأنها معقولة وليست عقالنية فهو ينفي عنها صفة العقالنية التي تدل عنده على ذلك المذهب الفلسفي الذي يعتبر العقل وحده مصدرا للمعرفة المتعلقة بالواقع دونما حاجة إلى المالحظة والتجربة وينعتها بالمعقولة ألنها تستخدم العقل مطبقا على المادة التجريبية التي تمدنا بها المالحظة العلمية هكذا يرفض رايشنباخ أن يكون العقل قادرا لوحده على إنتاج معرفة بالواقع الفيزيائي ولذلك فهو ينتقد النزعة العقالنية الرياضية التي تعتقد أن للعقل قوة خاصة به يستطيع بواسطتها اكتشاف قوانين العالم الفيزيائي ويرى أنها أقرب إلى النزعة الصوفية مادام أن القاسم المشترك بينهما هو استغناؤهما عن المالحظة التجريبية وانطالقهما من رؤية حدسية وفوق حسية في بنائهما للمعرفة
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik على العموم فالمالحظة التجريبية عند رايشنباخ كفيلسوف وضعي هي المصدر الوحيد للمعرفة التركيبية المتعلقة بالواقع أما دور العقل المنطقي والرياضي فيقتصر على القيام بوظيفة تحليلية لتلك المعرفة من هنا فالمعرفة العلمية معقولة ألنها تستخدم العقل مطبقا على مادة المالحظة لكنها ليست quotعقالنيةquot ألنها ال تعطي للعقل األولوية في إنتاج المعرفة بل تمنح ذلك للمالحظة والتجربة 3 المعرفة العلمية هي نتاج حوار دائم بين العقل والتجربة موقف غاستون باشالر يؤكد باشالر على أهمية الحوار الجدلي بين العقل والتجربة في بناء المعرفة العلمية فالفيزياء المعاصرة تتأسس في نظره على يقين مزدوج األول يتمثل في أن الواقع العلمي ليس واقعا معطى عن طريق الحواس بل هو واقع مبني بناءا عقليا ورياضيا وهو ما يعني أن الواقع يوجد في قبضة العقل أما اليقين الثاني فيتمثل في القول بأن بناءات العقل وبراهينه ال تتم بمعزل عن االختبارات والتجارب العلمية هكذا انتقد باشالر النزعة االختبارية الساذجة التي اعتقدت أن التجربة هي مصدر بناء النظرية العلمية كما انتقد النزعة العقالنية المغلقة التي تصورت أن العقل قادر لوحده على بناء المعرفة بشكل منعزل عن الواقع وعلى العكس من ذلك اعتبر باشالر أن بناء المعرفة العلمية المعاصرة يتم في إطار حوار متكامل بين العقل والتجربة هكذا فالعقل العلمي المعاصر مشروط بطبيعة الموضوعات التي يريد معرفتها فهو ليس عقال منغلقا ثابتا بل منفتحا على الواقع العلمي الجديد الذي يتناوله من هنا ينعت باشالر فلسفته بالعقالنية المنفتحة وأيضا المطبقة والتي تتم في إطار وعي غير معزول عن الواقع لكن الواقع العلمي نفسه هو واقع متحول ومبني بناءا نظريا وعقليا هكذا نستنتج أن العقالنية العلمية مخالفة تماما للعقالنية الكالسيكية إذ أنها ال تؤمن بثبات مبادئ العقل وإطالقيتها بل تقول بنسبيتها وضروة مراجعتها وإعادة النظر فيها انطالقا من مستجدات الواقع العلمي الجديد المحور الثالث معايير علمية النظريات العلمية إن التساؤل حول معايير النظرية العلمية يفتح المجال مجددا للسجال بين النزعتين العقالنية والتجريبية حول تصورهما ألسس المعرفة وأشكال التحقق من مدى صالحيتها وقيمتها العلمية فإذا كانت هناك مجاالت معرفية متعددة وإذا كان الواقع العلمي يختلف من حقل علمي إلى آخر فإن إنتاج النظريات ال يتم وفق نفس المناهج وال يخضع لنفس المنطلقات إذا ما انتقلنا من الرياضيات إلى الفيزياء أو من الماكروفيزياء إلى الميكروفيزياء أو من الفيزياء إلى البيولوجيا وهذا يدفعنا إلى التساؤل هل يوجد معيار واحد نحدد من خالله علمية النظرية وصالحيتها في كل هذه المجاالت العلمية أم أنه توجد معايير مختلفة ومتعددة وأين تتحدد هذه المعايير
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik 1 معيار علمية النظرية هو قابليتها للتحقق التجريبي موقف بيير دوهايم يمثل دوهايم النزعة الوضعية التجريبية التي تؤكد على التجربة كمنطلق لبناء النظرية كما تجعلها المعيار الوحيد لصحتها هكذا يؤكد دوهايم على أن النظرية الصحيحة هي التي تعبر بدقة ووضوح عن مجموعة من القوانين التجريبية لذلك فوظيفة النظرية الفيزيائية ال تكمن في تفسير الظواهر مادام أن التفسير يحيلنا على مفهوم العلة أو المبدأ الميتافيزيقيين بل تكمن في تقديم وصف للعالقات الثابتة بين الظواهر الطبيعية وتتجلى وظيفة الوصف هاته في احتواء النظرية على مبادئ تمثل بكيفية صحيحة مجموعة من القوانين التجريبية هكذا فمعيار صالحية النظرية هنا هو مبدأ التحقق التجريبي الذي يعبر عنه دوهايم بقوله إن االتفاق مع التجربة هو الذي يشكل بالنسبة للنظرية الفيزيائية المعيار الوحيد للحقيقة 2 معيار صالحية النظرية هو االنسجام المنطقي موقف إنشتاين إذا كانت النزعة الوضعية مع دوهايم تحدد معيار صالحية النظرية في مبدأ التحقق التجريبي فإن نزعة إنشتين الرياضية العقالنية جعلته ينفي أن تكون التجربة هي المعيار الذي يحدد صدق النظرية العلمية إذ ال يمكن في نظره اعتبار التجربة هي نقطة انطالقنا في إنتاج معرفة حول الواقع بل إن العقل الرياضي هو مفتاح فهم الظواهر الطبيعية هكذا فالنتائج الخاصة بالنسق العلمي في الفيزياء النظرية يتم استنباطها منطقيا من المفاهيم والقوانين المكونة لها وهذه النتائج المستنبطة عقليا هي التي يجب أن تتطابق معها تجاربنا وليس العكس فالعقل هو الذي يمنح للنسق في الفيزياء النظرية بنيته وعلى المعطيات التجريبية أن تكون مطابقة لنتائج النظرية التي تم التوصل إليها عن طريق االستنباط المنطقي
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik إن تعقد الواقع العلمي هو الذي جعل للعقل مثل هذا الدور الخالق في بناء النظريات العلمية وغالبا ما تتطابق نتائج العقل الرياضي مع ما تؤكده التجربة إال أنه قد تفشل هذه األخيرة في التحقق من صحة ما هو نظري وهذا ال ينقص من قيمة كشوفات العقل بل قد يرجع إلى محدودية وسائلنا وأدواتنا في فهم الواقع وهذا ما جعل إبيستملوجي ككارل بوبر يعتبر أن النظرية العلمية غير قابلة للتحقق التجريبي بشكل نهائي وهذا سر علميتها بل إنها قابلة دوما للتكذيب في أية لحظة 3 معيار علمية النظرية هو قابليتها للتكذيب موقف كارل بوبر إن معيار علمية النظرية عند كارل بوبر هو قابليتها للتفنيد أو التكذيب هكذا يجب على النظرية إن شاءت أن تكون علمية أن تكون قادرة على تقديم االحتماالت الممكنة التي تفند بها ذاتها وتبرز الثغرات الكامنة فيها ويرى بوبر أنه يمكن أن نطلق على معيار القابلية للتكذيب أيضا معيار القابلية لالختبار ألن قابلية النظرية للتكذيب معناه أنه يمكن اختبارها بشكل دائم من أجل تجاوز العيوب الكامنة فيها وهذا يدل على انفتاح النظرية العلمية ونسبيتها أما النظرية التي تدعي أنها يقينية وقطعية وال عيوب فيها فهي مبدئيا غير قابلة لالختبار وهذا أيضا هو الذي يميز النظريات العلمية عن أشباه النظريات العلمية كالماركسية أو التحليل النفسي مثال إن الطابع التركيبي والشمولي للنظرية يجعل من المستحيل تقريبا التحقق من صدقها أو كذبها بواسطة التجربة لذلك اقترح بوبر القابلية للتكذيب معيارا لعلمية نظرية ما وإن لم تكذب فعال أي أن تتضمن في منطوقها إمكانية البحث عن وقائع تجريبية تكذبها
تحميل

PDF

9836 مشاهدة.

Tarik Hcine

Tarik Hcine

جاء في المعجم الفلسفي لأندري لالاند بأن النظرية " هي إنشاء تأملي للفكر يربط نتائج بمبادئ". هكذا فالنظرية في معناها الاصطلاحي التأملي هي نسق من المبادئ والقوانين ينظم معرفتنا بمجالات خاصة من الواقع، ويتضمن هذا النسق بناءا منطقيا له مكوناته ويخضع لنظام فرضي استنباطي. أما التجربة فيمكن القول بأنها في معناها العلمي هي مجموعة من العمليات التي يتم بمقتضاها إحداث ظاهرة ما في المختبر، بهدف دراستها والوصول إلى بناء معرفة حولها.
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
النظرية والتجربة التجريب معرفة علمية العقلانية العلمية إبداع العقل الملاحظة حوار معايير النظريات التحقق التجريبي الانسجام المنطقي التكذيب فردناند ألبير جاكار كويري كلود إنشتاين رايشنباخ باشلار دوهايم بوبر
النظرية والتجربة التجريب معرفة علمية العقلانية العلمية إبداع العقل الملاحظة حوار معايير النظريات التحقق التجريبي الانسجام المنطقي التكذيب فردناند ألبير جاكار كويري كلود إنشتاين رايشنباخ باشلار دوهايم بوبر bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016