مفهوم الحقيقة


سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik الحقيقة تقديم يحيل مفهوم الحقيقة على معنيين رئيسيين هما الواقع والصدق وهي بذلك تأتي في مقابل الوهم والكذب هكذا فالفكرة الصادقة والحقيقية هي تلك التي تعبر عن حكم مطابق للواقع الفعلي كما تعتبر الحقيقة كل فكرة تمت البرهنة عليها عقليا ومنطقيا من هنا يتم الحديث عن الحقيقة في مجاالت متعددة دينية وعلمية واجتماعيةالخ وفي جميع األحوال فالحقيقة يتم التعبير عنها دائما بواسطة اللغة والخطاب واإلنسان دائم البحث عنها وهو يستخدم في ذلك عدة وسائل وطرقوغالبا ما يتم ربط الحقيقة بما يتم إنتاجه بالمناهج العقلية أو التجريبية الصارمة لذلك يتم التمييز بينها وبين الرأي الذي ال يتأسس على تلك المناهج لكن ما حقيقة التمييز الحاصل بين الحقيقة والرأي هل يمكن الفصل بينهما نهائيا وكيف يمكن التمييز بين الخطابات التي تعبر عن الحقيقة وتلك التي ال تعبر عنها ما هي المعايير التي يجب اعتمادها لتحديد ما هو حقيقي وأخيرا لماذا نبحث عن الحقيقة أين تكمن قيمتها المحور األول الرأي والحقيقة عادة ما يتم التمييز في الفلسفة التقليدية بين الرأي كمعرفة ذاتية ناقصة وبين الحقيقة كمعرفة يقينية وموضوعية فالرأي هو االعتقاد المحتمل ال االعتقاد اليقيني وهو وسط بين الشك واليقين كما يحيل الرأي إلى االعتقاد الجماعي أو االعتقاد الذي يشترك فيه الجمهور ولذلك فهو يطابق اآلراء الشائعة لدى الحس المشترك فالرأي إذن هو اعتقاد يعوزه اليقين وهو يرد في مقابل الحقيقة التي يفترض أنها يقينية ومبرهن عليها إن الحقيقة غالبا ما ترتبط بفئة خاصة هي فئة العلماء والفالسفة بينما الرأي متاح للجميع ولذلك فهو يأتي كمرادف للحس المشترك أي لآلراء المتداولة بين الناس
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik لكن ما يالحظ هنا هو أنه توجد الكثير من اآلراء المتداولة تكتسي صبغة يقينية وحقيقية بحيث يصعب على أصحابها الشك فيها وبالمقابل نجد الكثير من الحقائق سواء العلمية أو الفلسفية لها طابع احتمالي ويتم تفنيدها وتجاوزها في الكثير من األحيان وهذا ما ينتج عنه نوع من التداخل بين مفهومي الحقيقة والرأي بحيث يصعب الفصل بينهما بشكل نهائي وقاطع وهذا التداخل يدفعنا إلى طرح التساؤالت التالية كيف تتحدد العالقة بين الحقيقة والرأي هل يمكن الفصل بينهما نهائيا هل بينهما قطيعة أم استمرارية وهل يمكن الدفاع عن الرأي باعتباره نمطا من أنماط الحقيقة أال يمكن للرأي أحيانا أن يكون له دور مهم في تشييد الحقيقة 1 الحقيقة تتجاوز الرأي وتشكل قطيعة معه موقف أفالطون للوصول إلى الحقيقة ينبغي تجاوز الرأي يذهب أفالطون إلى أن طريق بلوغ الحقيقة هو التأمل العقلي الذي يمكن الفيلسوف من تجاوز اآلراء والمعتقدات السائدة واالرتقاء إلى عالم المثل من أجل إدراك الحقائق اليقينية والمطلقة هكذا فالحواس حسب أفالطون ال تمدنا سوى بالظالل أو األوهام التي هي مجرد أشباه حقائق أو آراء ظنية صادرة عن عامة الشعب بينما تعتبر الفلسفة هي العلم الموضوعي بالحقيقة وهي تعتمد على الجدل الصاعد كمنهج عقلي تأملي يتعارض تماما مع اآلراء الظنية السائدة إذن فإدراك الحقيقة من طرف الفيلسوف يقتضي منه بالضرورة تجاوز اآلراء السائدة لدى الناس عن طريق استخدام التأمل العقلي الفلسفي الذي من شأنه تمكين الفيلسوف من بلوغ الحقيقة الموجودة في عالم المثل والتي تشكل قطيعة تامة مع اآلراء السائدة والتي تظل مجرد أوهام وأشباه حقائق موقف باشالر يمثل الرأي عائقا أمام بلوغ الحقيقة يميز باشالر بين الحقيقة العلمية والرأي ويقر بتعارضهما إذ يعتبر هذا األخير عائقا إيبستمولوجيا يحول دون الوصول إلى المعرفة العلمية الصحيحة هكذا اعتبر باشالر بأن الرأي دائما على خطأ مادام أنه غير قابل للتبرير النظري العلمي ومادام أنه مرتبط بالحاجات والمنافع المباشرة ويعتمد على التلقائية والعفوية في تناوله لألمور وهذا ما جعل باشالر يتحدث عن قطيعة إبيستمولوجية بين الرأي والحقيقة العلمية إذ تبنى معارف الفكر العلمي بناءا نظريا وعقليا كما تخضع لمناهج عقلية ووسائل علمية تمنحها طبيعة خاصة تجعلها تختلف بشكل جذري عن اآلراء العامية السائدة في المجتمع
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik في هذا السياق يرى باشالر أن الفكر العلمي ال يتناول سوى القضايا التي يستطيع البرهنة عليها كما أنه ال يطرح سوى األسئلة التي يمكنه اإلجابة عنها وهذا ما يجعل الحقيقة العلمية مبنية ومؤسسة على قواعد العقل العلمي في حين يسمح الرأي لنفسه باالعتقاد في كل القضايا وطرح كل المسائل حتى تلك التي ال يقوى على اإلجابة عنها أو التدليل عليها أمام كل هذا وجب حسب باشالر تخطي الرأي والعمل على هدمه حتى ال يشكل عائقا أمام بلوغ المعرفة العلمية الصحيحة 2 الرأي يتداخل مع الحقيقة ويصعب الفصل بينهما إذا كان الكثير من الفالسفة قد عملوا على تبخيس الرأي واعتبروه عائقا أمام الوصول إلى الحقيقة مثل أفالطون وديكارت وباشالر فإن هناك بعض الفالسفة اآلخرين حاولوا إعادة االعتبار للرأي باعتباره يشكل معرفة ويلعب دورا مهما في تطوير المعرفة البشرية كما بينوا أن الكثير من اآلراء السائدة تكتسي صبغة يقينية ويصعب الشك فيها ويمكن أن نشير في هذا الصدد إلى موقفين موقف ال يبنتس للرأي دور مهم في تطور المعرفة البشرية يقول ال يبنتس إن الرأي القائم على االحتمال قد يستحق اسم معرفة وإال سوف يتم إسقاط كل معرفة تاريخية وغيرها من المعارف هكذا يدافع اليبنتس عن الرأي القائم على االحتمال ويعتبره معرفة يمكن االعتماد عليها فليس كل المعارف تمتلك اليقين المطلق بل أغلبها يقوم على االحتمال فالبحث عن درجات االحتمال في معرفة ما سيفيدنا وال شك حينما ال نستطيع أن نجزم في مسألة ما بكيفية قطعية وقد لعب الرأي القائم على االحتمال دورا انقالبيا في تاريخ الفكر البشري والدليل القوي على ذلك مثال اآلراء العلمية التي قدمها كوبرنيك فرغم كونها مجرد احتماالت في حينها إال أنها شكلت فيما بعد ثورة علمية حقيقية في تاريخ العلوم
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik موقف فتجنشتينهناك آراء تكتسي صبغة الحقيقة يرى فتجنشتين أن هناك اعتقادات نؤمن بها دون أن نبرهن عليها عن طريق االستدالالت العقلية أو التجارب العلمية بل هي حقائق ترسخت لدينا كمعارف متضمنة في اللغة التي نتعلمها خصوصا ونحن صغار هكذا نجد أن هناك أفكار ومعتقدات يتلقاها الطفل من خالل تعلمه للغة ويضفي عليها نوعا من اإليمان بحيث ال يكلف نفسه عناء التفكير في صحتها وكمثال على ذلك االعتقاد بأن هناك جزيرة تدعى أستراليا أو أن لدي أجدادا أو أن هؤالء هم والداي فالطفل حسب فتجنشتين يتعلم مجموعة من االعتقادات من الراشدين كما يقبل ببعض الحقائق المتداولة دون أن يكون بإمكانه االستدالل عليها فقط ألن المجتمع يقبل بها كأن يعتبر الطفل أن ما هو مكتوب في مقررات الكتب المدرسية حقيقي ألنه يعتبر أنه تم التأكد منها مئات المرات هكذا يتحدث فتجنشتين عما يسميه quot صورة العالمquot أي مجموع االعتقادات واآلراء التي ترسخت لدي حول العالم والتي اعتبرها منطلقا وأساسا لكل ما أبحث عنه فيما بعد وكل القضايا التي تريد وصف تلك الصورة غير خاضعة بدورها للتحقق فأثناء كل تحقق نفترض أن هناك شيء ما ال يمكن التحقق منه المحور الثاني معايير الحقيقة المعيار هو المقياس الذي ينبغي أن يكون عليه الشيء وهو القاعدة التي نصدر من خاللها حكمنا عليه إن المعيار إذن هو مقياس للحكم على األشياء وإذا طبقناه على مفهوم الحقيقة يمكن أن نتساءل ما هو المعيار الذي يجعلنا نحكم على فكرة ما بأنها حقيقية هل هو معيار مادي أم صوري تجريبي أم عقلي وهل هناك معيار كوني للحقيقة
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik موقف ديكارت معيار الحقيقة في بداهتها أو انسجامها المنطقي تتعارض الحقيقة عند ديكارت مع الرأي إذ أنها تعتمد على المنهج وعلى قواعد عقلية صارمة يمكن اختصارها في أربع قواعد رئيسية البداهة التحليل النظام والمراجعة وتتأسس األفكار البديهية على مبدأ الحدس في حين تتأسس األفكار األخرى على مبدأ االستنباط هكذا يحدد ديكارت للحقيقة معيارين رئيسيين هما البداهة واالنسجام العقلي فهناك أفكار واضحة متميزة في الذهن تدرك إدراكا حدسيا مباشرا وال يحتاج العقل إلثبات صحتها إلى براهين وأدلة عقلية ولذلك فمعيار صحتها في بداهتها بحيث يمكن القول هنا مع ديكارت بأن كل فكرة بديهية فهي فكرة حقيقية كأن أدرك أنني موجود أو أن المثلث هو شكل ذو ثالثة أضالع او أن الكل أكبر من الجزء وهناك أفكار نحتاج إلثبات صحتها إلى االستدالل عليها عقليا بحيث نستنبطها من األفكار البديهية األولية ولذلك فمعيار صحتها يرتبط بمدى انسجامها المنطقي ومطابقتها لقواعد العقل ومبادئه ولذلك فالحقائق التي يتوصل إليها عن طريق االستنباط ال تقل أهمية ويقينية عن الحقائق الحدسية األولية ما دامت صادرة عنها بواسطة حركة فكرية مترابطة ومتصلة تفضي إلى نتائج ضرورية هكذا فالحدس واالستنباط هما أساس المنهج المؤدي إلى الحقيقة وبذلك فمعيار الحقيقة يتحدد أوال في البداهة المرتبطة بالحدس إذ أن كل فكرة بديهية هي فكرة حقيقية تدرك بواسطة الحدس العقلي الخالص كما يتحدد هذا المعيار ثانيا بواسطة التماسك المنطقي المرتبط باالستنباط إذ أن كل فكرة منسجمة منطقيا ومتطابقة مع قواعد االستنباط العقلي تعتبر فكرة صحيحة ومنطقية وينبغي اإلشارة هنا إلى أن معيار البداهة عند ديكارت هو معيار كوني إذ أن األفكار البديهية هي بديهية بالنسبة لجميع العقول خصوصا وان ديكارت يعتقد أن العقل أعدل قسمة بين الناس وأنه يحتوي على أفكار أولية وفطرية معيار صحتها في بداهتها أي في وضوحها وتميزها
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik موقف جون لوك معيار الحقيقة في مطابقتها للواقع التجريبي يرفض جون لوك معيار البداهة الذي قال به الفالسفة العقالنيون كديكارت واسبينوزا وهذا نابع من رفضه لوجود أفكار أولية وفطرية في العقل هكذا اعتبر جون لوك أن العقل صفحة بيضاء وأن التجربة هي التي تمده بالمعارف واألفكار من هنا فالتجربة هي المعيار األساسي والوحيد للحقيقة فالحواس تمدنا باألفكار البسيطة كاالمتداد والشكل والحركة ثم يعمل العقل على التأليف بينها إلنتاج األفكار المركبة كفكرة الجوهر والعلية والالمتناهي هكذا فكل أفكارنا ذات أصل حسي والحواس هي التي تمنح ألفكارنا الصدق والحقيقة وإذا تعذر إرجاع فكرة ما إلى أصلها الحسي التجريبي فهي فكرة وهمية وباطلة فمعيار الحقيقة إذن هو مطابقتها للواقع الحسي التجريبي ويبدو أنه يتعذر وجود معيار كوني للحقيقة التجريبية مادام أن تجارب الناس مختلفة ومتعددة وهو ما ينعكس على تصورهم لموضوع الحقيقة ومعاييرها موقف كانط المعيار الصوري والمعيار المادي للحقيقة يتساءل كانط هل هناك معيار كوني ومادي للحقيقة وهل هناك معيار كوني وصوري للحقيقة وفي إطار إجابته عن هذين السؤالين رأى كانط أنه ال يمكن أن يوجد معيار كوني ومادي للحقيقة ألن الحقيقة المادية هي تلك المطابقة لموضوعها والحال أن موضوعات الحقيقة تختلف وتتعدد مما يتعذر معه وجود معيار كوني لها وبالمقابل يرى كانط أنه يمكن الحديث عن وجود معيار كوني وصوري للحقيقة ويتمثل هذا المعيار في مطابقة المعرفة لمبادئ العقل وقواعد المنطق
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik المحور الثالث الحقيقة بوصفها قيمة جاء في معجم جميل صليبا ما يلي القيمة تطلق على كل ما هو جدير باهتمام المرء وعنايته وقيمة الشيء من الناحية الذاتية هي الصفة التي تجعل ذلك الشيء مطلوبا ومرغوبا فيه ويطلق لفظ القيمة من الناحية الموضوعية على ما يتميز به الشيء من صفات تجعله مستحقا للتقدير هكذا فالحديث عن قيمة الحقيقة يتعلق أساسا بخصائص تتميز بها األفكار تجعلنا نهتم بها ونرغب فيها من هنا يحق لنا التساؤل ما الذي يجعلنا نرغب في الحقيقة أين تكمن قيمتها بالنسبة لنا هل لها قيمة في ذاتها أم أنها مجرد وسيلة إلشباع حاجات أخرى وهل للحقيقة قيمة أخالقية سامية ومطلقة أم قيمة نفعية نسبية 1 الموقف التقليدي للحقيقة قيمة نظرية وأخالقية مطلقة يبين لنا تاريخ الفلسفة الكالسيكية أنه كانت للحقيقة قيمة نظرية مطلقة وأنها كانت منشودة لذاتها فالفلسفة عند اليونان كانت بحثا عن الحقيقة من أجل الحقيقة وليس ألي أغراض أومصالح أخرى وقد جسد سقراط في حياته هذا األمر إذ تشبث بأفكاره إلى آخر لحظة في حياته حينما سيق به إلى اإلعدام وهو متشبث بالحقيقة وساخر من قومه الذين يتشبثون باألوهام والمعتقدات الباطلة وفي نفس السياق اعتبر كانط أن للحقيقة قيمة أخالقية عليا ومطلقة وغير مشروطة وهي بذلك تنشد لذاتها كحقيقة موضوعية نزيهة وبعيدة عن المنفعة والمصلحة الخاصة فالصدق واجب في ذاته ويجب على اإلنسان أن يقول الحقيقة ويسلكها مهما كانت الظروف والشروط quotألن الكذب مضر بالغير دائما حتى إن لم يضر إنسانا بعينه فهو يضر اإلنسانية قاطبة مادام يجرد منبع الحق من الصفة الشرعيةquot 2 الموقف البرغماتي المعاصر للحقيقة قيمة نفعية نسبية لقد ارتبطت قيمة الحقيقة في الفلسفة المعاصرة بقيم العصر كالمنفعة والعمل والمردودية واإلنتاج واإللتصاق بالواقع اإلنساني من هنا أصبحت للحقيقة قيمة عملية واقعية من جهة وقيمة نسبية ومتغيرة من جهة أخرى وفي هذا اإلطار يمكن تقديم التصور البرغماتي الذي يمثله وليام جيمس W James تكمن قيمة الحقيقة حسب الموقف البرجماتي المعاصر الذي يمثله وليام جيمس في كل ما هو نفعي عملي ومفيد في تغيير الواقع والفكر معا من هنا فالحقيقة ليست غاية في ذاتها بل هي مجرد وسيلة إلشباع حاجات حيوية أخرى واألفكار الحقيقية هي تلك التي نستطيع أن نستعملها وأن نتحقق منها واقعيا أما األفكار التي ال نستطيع أن نستعملها وأن نتأكد من صالحيتها فهي خاطئة وعموما يرى وليام جيمس أن األفكار الصادقة هي تلك التي تزيد من سلطاننا على األشياء فنحن نخترع الحقائق لنستفيد من الوجود كما نخترع األجهزة الصناعية لالستفادة من قوى الطبيعة هكذا يقدم لنا وليام جيمس تصورا أداتيا للحقيقة أصبحت معه هذه األخيرة مجرد أداة للعمل وتحقيق منافع مختلفة قد تتغير بتغير الظروف واألحوال مما يعطي للحقيقة طابعا نسبيا ومتجددا
تحميل

PDF

37641 مشاهدة.

Tarik Hcine

Tarik Hcine

يحيل مفهوم الحقيقة على معنيين رئيسيين هما: الواقع والصدق. وهي بذلك تأتي في مقابل الوهم والكذب. هكذا فالفكرة الصادقة والحقيقية هي تلك التي تعبر عن حكم مطابق للواقع الفعلي. كما تعتبر الحقيقة كل فكرة تمت البرهنة عليها عقليا ومنطقيا.
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
مفهوم الحقيقة الرأي بلوغ المعرفة البشرية صبغة معايير المنطقي الواقع التجريبي المعيار الصوري المادي قيمة نظرية أخلاقية مطلقة الموقف التقليدي البرغماتي المعاصر أفلاطون باشلار لايبنتس فتجنشتين ديكارت جون لوك كانط
مفهوم الحقيقة الرأي بلوغ المعرفة البشرية صبغة معايير المنطقي الواقع التجريبي المعيار الصوري المادي قيمة نظرية أخلاقية مطلقة الموقف التقليدي البرغماتي المعاصر أفلاطون باشلار لايبنتس فتجنشتين ديكارت جون لوك كانط bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016