ملخصات جميع دروس التربية الإسلامية

1 قيم التواصل وضوابطه قال هللا تعالى quotوالتكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم اليسمعونquot قال تعالى quotيأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا سورة األنفال اآلية 12 وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند هللا أتقاكم إن هللا عليم خبيرquot سورة الحجرات اآلية 21 - التواصل ودواعيه - التواصل هو استعمال الحواس في إرسال واستقبال الخطاب عن طريق السمع أو الكالم إلى غير ذلك - دواعي التواصل نذكر منها طبيعة اإلنسان االستخالفية حيث أنه من طبيعة االنسان التواصل لكي يعيش حياته العادية حاجات االنسان االجتماعية يضطر اإلنسان إلى التواصل مع اآلخر من أجل حاجاته اإلجتماعية وتحقيق مصالحه العامة عوائق التواصل النفسية والسلوكية العوائق النفسية تتجلى في - عوائق اإلرسال وتتجلى في آفاق التعالي واإلعجاب بالنفس و سوء الظن عوائق اإلستجابة وتتجلى في آفاق الكبر والجحود واإلحساس بالعلو الحوار في القرآن والسنة قال تعالى quotونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم قال تعالى quot وإني كلما دعوتهم لتغض لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستفشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكباراquot الحوار وضوابطه الحوار الحوار هو نوع من أشكال الكالم يتم بين طرفين عكس الجدل 1 ضوابطه من ضوابط الحوار - تقبل اآلخر أي قبول اإلختالف مع اآلخر حسن القول تجنب التعصب والخصومة إلى غير ذلك - العلم وصحة األدلة تعزيز الرأي بالحجج والبراهين اإلنصاف والموضوعية االعتبار برأي اآلخر عند ثبوث صحة أساليب الحوار في القرآن يتواجد بالقرآن الكريم مجموعة من األساليب نذكر منها 2- األسلوب الوصفي التصوري أسلوب يفرض مشاهدة حوارية واقعية بشكل في 1- األسلوب الحجاجي البرهاني أسلوب يعتمد إدعاءات المشركين ومنه - البرهنة على وحدانية هللا بحيث يذكر لنا هللا تعالى في كتابه الكريم مجموعة من حجج التي تأكد وحدانية تعالى البرهنة على البعث باآليات الكونية حيث يدعوا كتاب هللا تعالى في التدبير في محيط اإلنسان كالتدبير في الكون - أساليب الحوار في السنة من أساليب الحوار في السنة نجد أسلوب الحوار الوصفي التصوري أسلوب استعمل رسول صلى هللا عليه وسلم لتقريب المفاهيم عن طريق األمثلة أو القصة 1- أسلوب الحوار اإلستداللي اإلستقرائي يعتمد على إستجواب المحاور لبناء الحقيقة 1- أسلوب الحوار التشخيصي اإلستنتاجي حيث كان رسول هللا صلى هللا عليه وسلم يعرض المشكلة ويترك للمتحاور إلستنتاج الحل العوائق السلوكية تتجلى في - عوائق التبليغ وتتجلى في الغضب والعنف عوائق التلقي وتتجلى في اإلستهزاء بالمخاطب والغفلة عنه واإلعراض عنه التواصل وضوابطه - قيم اإلسالم التواصلية تتجلى في - قيم تحكم فيه المتواصل وهي قيم تسعى إلى بناء التواصل وتتجلى في اإلخالص وحسن الظن قيم تحكم مقصد المتواصل وتهدف إلى تحقيق التعارف مع اآلخرين وتشجيعهم على التفاهم قيم تحكم فعل المتواصل ونذكر منها الصدق والحياء والتواضع واحترام الرأي اآلخر 1- ضوابط التواصل تتجلى في - ضوابط التبليغ واإلرسال نذكر منها حسن البيان والرفق بالمتلقي واستعمال الكلمة الطيبة ضوابط المتلقي واإلستقبال ونذكر منها حسن اإلنصات وحسن اإلقبال على المخاطب وعدم المقاطعة اإلختالف آدابه وتدبيره قال تعالى في سورة البقرة quotكان الناس أمة واحدة فبعث هللا التبيئين مبشرين ومتذربين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إال الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات نحيا بينهم فهدى هللا الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه وهللا يهدي من يشاء إلى صراط مستقيمquot مفهوم اإلختالف - االختالف هو تعدد اآلراء بين طرفين أوأكثر بسبب عدة اختالفات مثال مفاهم الناس ويجب التفريق بين الخالف الذي هو افتراق طرفين في الوسائل والغابات وبين اإلختالف أسباب اإلختالف - النزعة الفردية لإلنسان شعور اإلنسان بالذاتية واإلستقاللية تفاوت أفهام الناس ومداركهم يعقد به تفاوت قدراتهم العقلية واختالف مواهبهم ومهاراتهم تفاهم أغراضهم يعقد به تعدد األهداف التي يصبوا إليها اإلنسان تباين المواقف والمعتقدات يعتقد به تعدد المواقف والمعتقدات II - موقف اإلسالم من اإلختالف يمكن تقسيم اإلختالف إلى قسمين 2 اإلختالف المقبول هو اإلختالف النابع من تباين في الفهم بسبب إشكال لفظي أو تمدد دالالته 1 اإلختالف المذموم وهو كل اختالف يؤدي إلى النزاع أو الخالف أو صراع إلى غير ذلك III - آداب االختالف في اإلسالم من بين اآلداب نجد 2 التسامح يقصد به رقي السلوك إلى مستوى التراضي للوصول إلى التكامل 1 قبول اآلخر وهو اإلعتراف باآلخر واستماع إلى أفكاره وحججه 1 الحياء شعبة من شعب اإليمان وتمنع المسلم من اإلفترار برأيه 4 اإلنصاف وهو اإلعتراف بالخطأ وقبول باآلخر إن كان قوله حقا اإلعالم والتوعية الصحية قال تعالى quotوالمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكرquot التوبة اآلية 12 - عن أنس رضي هللا عنه عن النبي صلى هللا عليه وسلم قال quotاليؤمن أحدكم حتى يحب ألخيه ما يحب لنفسهquot متفق عليه 2 التوعية الصحية هي األنشطة التواصلية التي تهدف إلى خلق وعي صحي 1 عالقة التوعية الصحية باإلعالم نميز مستويين - مستوى تعاوني يتجلى في توظيف وسائل اإلعالم والمؤسسات الصحية للتواصل بين أفراد المجتمع مستوى الوظيفي يتجلى في نهج

2 المؤسسات الصحية لمخططات إعالمية وتواصلية إضافة إلى إخضاع المنتوج اإلعالمي للقيم الصحية واألخالقية والدينية تشمل المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية - مؤسسة األسرة ونقصد بها مسؤولية الصحية للوالدين مؤسسة المسجد حيث يعتبر مكان لتوعية الصحية التي تهم القلوب والعقول المؤسسة التعليمية ونقصد بها المدرسة حيث يتلقى الطفل التوعية الصحية مؤسسات اإلعالم حيث تعمل على فك العزلة عن الشعوب ونشر الثقافية الصحية مؤسسات المجتمع المدني ونقصد به العمل التطوعي الذي يهذف إلى النهوض بالوعي الصحي III - أثر القيم اإلسالمية في ترشيد اإلعالم الصحي يلعب اإلعالم في عصر اإلتصال دورا خطير حيث يذيع مشاهد العنف والجريمة واإلنحرافإلخ التي تؤثر سلبا على القاصرين ويالحظ ذلك جليا من خالل إرتفاع نسبة المدمنين وارتفاع الجريمة مما يضطر الهيئات الصحية إلى القيام بدور فعال في اإلعالم بمخاطر هذه اإلنحرافات كما أن للقيم اإلسالمية دعامة أساسية لإلعالم بالتوعية الصحية كيف نستفيد من اإلعالم من أهم العناصر التي يجب اإلستفادة منها نجد - اإلنفتاح على مصادر اإلعالم اليصح المنعدرة انتقاء مصادر المعرفة الوقائية تحليل المعرفة الصحية وإخضاعها للتمحيص المشاركة اإليجابية في األنشطة التحسيسية الصحية تصحيح السلوك الصحي والوقائي القيام بواجب النصيحة وتبني قضايا التوعية الصحية - IVكيف تكتسب الصحة النفسية - الفهم الصحيح للوجود والمصير ويعتمد بها الفهم الصحيح للوجود اإلنساني والهروب من الشك والكفر - تقوية الصلة باهلل وتتم عن ترك المحامي وقيام بالعبادات التقوى واالستقامة ونقصد بها تقوى هللا في العمل والقول واالستقامة على نهج الرسول صلى هللا عليه وسلم مبدأ اإلستخالف في التصور اإلسالمي I - النصوص قال هللا تعالى quotياأيها الذين آمنو أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجناكم من األرض والتيمموا الخبيث مما تنفقونquot البقرة 161 عن عبدهللا بن عمر رضي هللا عنهما أن رسول هللا صلى هللا عليه وسلم قال quotقد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه هللا بما أتاهquot رواه مسلم I - مفهوم اإلستخالف في المال في التصور اإلسالمي مفهوم اإلستخالف يحدد غاية وجود اإلنسان ودوره في الكون أما مبدأ اإلستخالف في المال فهو تنظيم عالقة اإلنسان بالمال والذهاب إلى حب التملك واستثمار التروات والخيرات المشتركة بين بني البشر الخالفة مهمة اإلنسان الوجودية الخليفة هو النائب والموكول إلى القيام بدور نيابه عن غيره ونعني بالخالفة لخالفة عن هللا تعالى في األرض لتطبيق أحكامه واإلبتعاد عن نواهيه وقد أوكل اإلنسان تعمير األرض بالعبادة الطوعية واإلختيارية والتسبيح والتهليل وإقامة لحق والعدل والخير والحمد في اإلقتراب إلى هللا تعالى بالعمل الذائب والكرم المستديم مبدأ إستخالف المال تأسس هذا المبدأ على إستخالف اإلنسان في المال الذي هو في األحمل مال هللا تعالى الذي أوغل اإلنسان ليتصرف فيه مفهوم الملكية والحيازة تجدر الشريعة اإلسالمية اإلنسان من التملك الحقيقي وتعتبر ذلك المال الذي في حوزته عبارة عن وديعة أو أمانة مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدأ اإلستخالف في المال يعتبر إنسانا وكيال في مال هللا تعالى واليكون مطلق الحرية كما في حوزته من الملك أو المال بل يجب أن تخضع تصرفاته المالية لشرع هللا فال يكسب ماال إال كما أمره هللا والينفعه فيما يغضب هللا II أهمية المال وقيمته في الحياة اإلنسانية 2- المال قوام الحياة اإلنسانية يعتبر المال ضروريا لتنظيم شؤون الحياة وقوامها كما أنه يعتبر زينة الحياة الدنيا لماله من أخطار على الفرد والجماعة لذلك نظم االسالم طرق كسبه واستثماره وكذا طريقة تدبيره واستهالكه 1- المال شهوة ولذة اإلنسان بطابعه الغريزي يميل إلى التملك وجمع المال والثروات الذي قد يبعده عن طريق اإلستقامة واإلعتدال لذلك يحدر اإلسالم من فتنة المال ويربطه به الطغيان وحب السيطرة واإلمتالك لذلك يحتاج اإلنسان إلى تعبئة روحه لتهذيب غريزة التملك من مشكلة اجتماعية بسبب المال اإليمان والصحة والنفسية قال تعالى quotيبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيمquot التوبة اآلية 12 - عن ابن عمر رضي هللا عنها أن رسول هللا صلى هللا عليه وسلم مر على رجل من األنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم quotدعه فإن الحياء من اإليمانquot متفق عليه 2 الصحة النفسية هي حالة من اإلتزان واإلعتدال النفسيين الناتجين عن الحالة النفسية التي تميز الشخصية 1 مراتب الصحة النفسية أ- السالمة النفسية وهي أعلى المراتب حيث تتميز النفس باللوامة المتوازنة ب- الكمال النفسي وهي النفس المطمئنة الراضية بقدر هللا II - المرض النفسي ودرجاته 2 المرض النفسي وهو مرض يفسد النفس عن طريق المنكر 1 درجات المرض النفسي أ- القلق والخوف المرضي وهو الشعور بالضيق والخوف غير المبرر ب األمراض النفسية العقلية وهي أمراض متنوعة تصيب النفس بسبب الحرمان العاطفي والمادي ج- األمراض الناشئة عن التطرف في حب الذات وهي أمراض تصيب النفس بسبب التكبر واألنانية إلى غير ذلك III - عالقة اإليمان بالصحة النفسية عالقة اإليمان بالصحة النفسية تتجسد من خالل - اإليمان بالحياة الباقية وطمأنينة الخلود يقصد به اإليمان بالحياة اآلخر وعمل لها الشعور بالتكريم اإللهي ورفعة التكاليف وهو شعور المؤمن بشرف الوجود اإلنساني الخضوع هلل وشعور بالمساندة الشمول في العبادة وترك المحامي سكينة العبودية وهي عبادة هللا وشعور بمراقبته له

3 III - مبدأ إستخزان المال حل المشكلة اإلجتماعية يقوم اإلسالم بحل التناقض بين الدوافع الذاتية والمصالح اإلجتماعية في إطار الذين دون تجاهل أي منها وعلى التوفيق بينهما وهذه هي رسالة الدين الحقيقية يقوم مبدأ اإلستخالف من منظور الشريعة على التصرف في النزوات وفق منهج إالهي قائم على مبدأ الكفاية وتوزيع الثروات بالعدل وجعل الملكية الفردية في خدمة المجتمع وجعل التكافل اإلجتماعي واجبا شرعيا فيختنفي بذلك نظام التفاوت الطلقي ويحل اإلستقرار والسالم اإلجتماعيات وترشد عالقة اإلنسان بالنزوة ونتخلص من احتكار الثروة وحرمان اآلخر منها IV - اإلسالم يهذب غريزة التملك اإلسالم يهذب غريزة التملك ويطورها وال يلغيها ويتجاوزها كما يوظفها في خدمة اإلنسان والمجتمع ومرضاة هللا والفوز باآلخرة منهج اإلسالم في تهذيب الغريزة عن طريق تنظيم السلوك البشري وتحرره من اإلنصياع لفتنة المال مقاومة نزعات التملك والتملك والهيمنة وضرورة الكدح للحصول على المال ومحاربة ميل النفس في اإلنشداد إلى اإلمتالك الجائر واإلفتتان به يحرر هذا المنهج اإلنسان من الطغيان وحب المال وبأسس مفهوم جديد لإلمتالك يتجسد في أن اإلنسان مادام يملك كفايته من المال والطعام والسكن واللباس فهو يحس بامتالك جميع الطيبات في الدنيا نظام العقود التبرعية - قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم quotماحق إمرء مسلم له مايوصي فيه يبين ليلتين إال ووصيته مكتوبة عندهquot متفق عليه - قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم quotإذا مات اإلنسان إنقطع عمله إال من ثالث أشياء صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا لهquot رواه مسلم وأصحاب السنن ماعدا إبن ماجة - قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم quotالعائد في هبته كالعائد في قيئهquot متفق عليه II - مفهوم العقود التبرعية وأنواعها 2- مفهوم العقود التبرعية هي العقود التي تشمل كل أنواع المعامالت المالية اإلحسانية غير العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته وهي ملزمه له بعد إنعقادها من أجل التقرب هلل تعالى ونيل ثوابه وطلبا لمرضاته 1- أنواعها الوصية هي العهد بالنظر في شيء أو التبرع بالمال بعد الوفاة الهبة هي تبرع الرشيد بما يملك من مال أو متاع مباح الوقف هو تحبيس األصل فال يورث واليباع واليورث العارية هو تبرع بمنفعة عين لجهة ماحال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين لقرض دفع مال لمن ينتفع به ثم يرده له III - مقاس العقود التبرعية 2- المقاس العقدي التبرعي يهدف المتبرع من خالله إلى تكفير ذنب أو صلة رحم أو تحصيل تواب أو تقرب إلى هللا تعالى أو تأمين بقاء النواب بعد الوفاة أو مجاهدة النفس وتربيتها على البذل والجود 1- المقاس اإلجتماعي التكافلي إن التفاوت واإلختالف في مهارات وصفات وقدرات الناس يؤدي إلى وجود المنتج والعاطل والقادر والعاجز في المجتمع لذلك تعتبر العقود التبرعية محققة لتكافل والتضامن والتكامل في المجتمع اإلسالمي التي تحفظ حق العيش الكريم لكثير من الجهات وأمتها النفسي واإلجتماعي كما ترسخ قيم األخوة والترابط والتواد والتراحم بين األفراد واألسر والجماعات 1- المقصد التنموي وتتجسد في إقامة المؤسسات التنموية في مجاالت متعددة ومتنوعة ورعايتها من أجل نماء المجتمع واألمة على سواء 4- المقصد اإلقتصادي تتجسد من خالل إعادة توزيع الثروات ومنح تجمعها في أيد قليلة مما يساهم في العدل اإلجتماعي وتقليل الفوارق اإلجتماعية ورفع من قدرات الشرائية للفئات الفقيرة المعوزة وتحرير المعامالت المالية من اإلستغالل IV - خصائص العقود التبرعية 2- عقود إختيارية عقود طوعية ندب الشرع إليها ولم يوجبها إلبراز قوة إيمان الناس ورغبتهم في البر واإلحسان وتحصيل التواب واألجر 1- عقود غير منفعة عقود غير عوضية اليقصد بها نفع مالي أو معنوي دنيوي بل يقصد بها وجه هللا تعالى وتوابه 1- عقود إلزامية العقود التبرعية تخضع فقط لشروط المتبرع وإرادته كما تعتبر شروط المتبرع واجبة التنفيذ وملزمة مالم تعارض أحكام الشريعة 4- عقود توثيقية العقود التبرعية واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة الحماية المتبرع وصيانة للحقوق المالية للجهات المتبرع لها V - تطوير إسهام العقود التبرعية في التنمية 2- فهو اإلسهام التنموي للعقود التبرعية العقود التبرعية تقتصر في مجتمعنا الحالي على إنشاء دور العبادة وتجهيزها وصيانتها وتسييرها وعلى العمل الخيري اإلحساني الذي يهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين لسد رمقهم مما يؤدي إلى قصور هي هذه العقود 1- تطوير اإلسهام التنموي للعقود التبرعية إن تطوير الدور التنموي للعقود التبرعية مرتبط أساسا بمشاركة المواطن في الشأن اإلجتماعي عن طريق تنمية وعية بمسؤولياته اإلجتماعية نظام العقود العوضية قال هللا تعالى quotياأيها الذين آمنوا التأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إال أن تكون تجارة عن تراض منكم وال تقتلوا أنفسكم إن هللا كان بكم رحيماquot النساء 12 قال هللا تعالى quotياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقودquot المائدة 2 مفهوم العقد هو إتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه إلتزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون ويجب الوفاء به واليجوز اإلخالل به عقد المعاوضة هو إلتزام إرادي حر بين المتعاقدين بأداء إلتزاماتهما المتقابلة أخذ أو عطاءا التملك عين أو اإلستفادة من المنفعة أو الخدمة أو إكتساب حق مالي مقابل ثمن وينقسم إلى أربعة أقسام وهي 2 عقد مبادلة الشيء نفسه هو أخذ شيء مقابل مال مع إيجاب وقبول الطرفين كمثال عقد البيع أركان البيع العاقدان وهما البائع والمشتري المحل وهو المبيع والثمن الصيغة وهي اإليجاب والقبول شروط عقد البيع بالنسبة للعاقدان يجب توفر التمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية اإلرادة

4 بالنسبة للعقود عليه يجب توفر المبيع والثمن وأن يكون طاهرا غير نجس وأن يكون منتفعا به ومقدورا على تسليمه وتسلمه وأن يكون غير منهي عن بيعه بالنسبة للصبغة يجب أن يكون هناك إيجاب وقبول 1- عقد مبادلة منفعة عقد الكراء وهو منح أجرة محددة مقابل منفعة منقولة أو عقار خالل مدة معينة للمكري أركان عقد الكراء العاقدان منفعة العين المكتراة سومة الكراء شروط عقد الكراء بالنسبة للعاقدين يجب توفر التمييز والرشد والحرية بالنسبة لمنفعة العين يجب أن تكون معلومة ومباحة ومقدورا على تسليمها بالنسبة سومة الكراء يجب أن تكون ماال محددا 1-- عقد مبادلة المال بعمل عقد اإليجار هو القيام بالعمل مقابل أجر في مختلف المجاالت اإلقتصادية الصناعة الفالحة التجارة والخدمات أركان اإليجار العاقدان وهما رب العمل والمستخدم األجرة العمل4- عقد مبادلة المال بعمل عقد اإليجار هو القيام بالعمل مقابل أجر في مختلف المجاالت اإلقتصادية الصناعة الفالحة التجارة والخدمات أركان اإليجار العاقدان وهما رب العمل والمستخدم األجرة العمل شروط األركان بالنسبة للعاقدان يجب أن يتوفر فيما التمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية اإلرداء وبالنسبة لألجرة يجب أن تكون محددة معلومة ومحددة األجل وبالنسبة للعمل يجب أن يكون حالال عدد مخالطة مال بعمل مقابل إنقسام ربح عقد شركة القراض هو دفع المالك لجزء من ماله لطرف ثان ليتاجر فيه مقابل نسبة من الربح يتم اإلتفاق عليها أركانه 2 العاقدان الشريكان 1 المعقود عليه المال العمل 1 الصبغة اإليجاب والقبول شروطه أن يكون رأس المال محدد المقدار وأن تحدد نسبة الربح كما يجب أن يكون رأس المال نقدا يجري التعامل به وأال ينفرد أحد الشركاء بشيء من الربح دون شريكه وأال يحدد للعمل في مال الفراض أجل معلوم 2- خصائص عقد مبادلة الشيء بثمنه عقد البيع ملزم إلزام البائع بتسليم المبيع وإلزام بالمشتري بأداء ثمنه ناقل للملكية أي أن الشيء المباع ينتقل من ملكية البائع إلى ملكية المشتري رضائي لزم حرية إرادة المتعاقدين معا عوضي وهو أداء ثمن عوض المبيع ج- خدمات عقد مبادلة الشيء بمنفعته عقد الكراء ملزم للعاقدين أي أنه ملزم للمكري بنفع المكتري مقابل إلزامه بأداء األجرة والوفاء نفعي التمر في بحيث يحق للمكتري المنفعة منه واليجوز له التصرف فيه كالبيع أو التبرع 1- مقيد بزمن فواجب الكرام مرتبط بثمن محدد مقيد بمنفعة العين المكتراة بحيث اليجوز للمكتري تعدي حدود اإلنتفاع بما إكتراه كتحويل دار للسكنى إلى محل تجاري رضائي وجوب الترامي بين المتعاقدين عوضي إلتزام الطرفين إتجاه بعضهما 1- عند مبادلة المال بعمل أو خدمة عند اإليجار ملزم إلزام المستأجر بأداء األجر وإلزام األخير بأداء الخدمة التبعية وهو عدد يلزم األجير القيام بخدمة المستأجر رضائي ويقصد بها رضى المتعاقدين عوضي وهو أداء المستأجر أجرة مقابل خدمة األخير 4- عقد مما له مال بعمل مقابل إنشاء ربح شركة الفراض استثماري وهو استثمار المال في ماهو متفق عليه بين المتعاقدان غير مقيد بزمن فهو عقد غير مقيد بالزمن ألن غايته اإلستثمار وتشغيل الطرف الثاني عوضي وهو تقدير جزء من الربح للمضارب مقابل أي ينسي أموال المالك 2- مقاصد تربوية تتجسد في مشاعر الوفاء وخلق العفة - مقاصد تنظيمية إستطاع التشريع اإلسالمي من تأسيس العقود العوضية بسبب الثقة التي سادت المجتمعات المسلمة مقاصد تنظيمية إستطاع التشريع اإلسالمي من تأسيس العقود العوضية بسبب الثقة التي سادت المجتمعات المسلمة مقاصد حقوقية حفظ الحقوق للمتعاملين بفضل قيمة العقود اإلثباتية وقوتها اإلبرائية - مقاصد إقتصادية تتجلى في معامالت الناس المالية وتنشيط حركة اإلقتصاد ودخول عالم التجارة دون جهل أحكام العقود- مقاصد تنموية يقصد بها تنمية المسلم لبلده وأمته ومنفعة اإلنسانية جمعاء نظام اإلرث في اإلسالممقاصدهأركانهشروطهموانعه قال هللا تعالى quotللرجال نصيب مما ترك الوالدان واألقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان واألقربون مما قل منه أو أكثر نصيبا مفروضاquot النساء 1 قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم quotإن هللا قد أعطى كل ذي حق حقه فال وصية لوارثquot رواه أبو داود وغيره من أصحاب السنن مفهوم الميراث حق قابل للقسمة لمستحقه بعد وفاة المالك لصلة بينهما أركان اإلرث وشروطه الموروث هو الهالك الذي ترك ماال ويشترط فيه الوفاة أو حكم القاضي بوفاته مع إحتمال حياته كالمفقود الوارث كل من له قرابة بالهالك ويشترط فيه أن يكون حيا ولو كان جنينا وأن اليوجد مانع من موانع اإلرث التركة هو ماتركه الهالك من مال أو حقوق ثابتة ويشترط فيه العلم بجهة اإلرث - أسباب اإلرث ومن يستحقه بها 2- الزوجية وهو العقد الصحيح على الزواج ولو لم يكن دخل بها ويتوارث الزوجان في الطالق الرجعي والبائن إن طلقها في مرضه الذي مات فيه 1- النسب أي القرابة بأن يكون الوارث من آباء الموروث أو أبناءه أو إخوته أو عمومته وهم من البنوة إبن إبن إبن إبن بنت بنت من األبوة أب جد من أب جدة من أب أم جدة من أم من األخوة أخ شقيق إبن أخ شقيق أخت شقيقة أخ ألب إبن أخ ألب أخت ألب أخ ألم أخت ألم من العمومة عم شقيق إبن عم شقيق عم ألب إبن عم ألب - موانع اإلرث والحقوق المتعلقة بالتركة موانع اإلرث

5 المانع هو الوصف القائم بالوارث من شأنه حرمانه من اإلرث كلية وموانع اإلرث هي - عدم اإلستهالل فالمولود الذي تصنعه أمه ميتا فال يستهل صارخا عند الوضع اليرث واليورث - الشك الشك في موت المورث أوفي من تقدمت وفاته - اللمان فإبن اللمان اليرث والده الذي نفاه واليرثه والده - الرق فالرقيق اليرث واليورث - الزنا فإبن الزنا اليرث والده واليرثه والده وإنما يرث أمه وتركه دون أبيه - القتل فال يرث القاتل من قتله عقوبة له على جنايته إن كان القتل عمدا 2- الحقوق المتعلقة بالتركة الحقوق العينية هي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة والرهن 1- مؤنة التجهيز وهي كل مايحتاج إليه الميت من كفن وغسل وحفر قبره وحمله ودفنه 1- الديون وهي ديون هللا تعالى كالزكاة وديون العباد كاألجرة 4- الوصايا أن يتبرع بجزء من ماله وأال يتجاوز الثلث وأن اليكون الموصي له وارثا 5- حقوق الورثة وهو النصيب المستحق لكل وارث حسب ماأقرته الشريعة اإلسالمية السمحاء خصائص نظام اإلرث نظام رباني تحديد هللا تعالى للورثة وأنصبتهم وشروط إستحقاقهم لها نظام شمولي يشمل اإلرث الرجال والنساء وأطفال والقادر والعاجز نظام واقعي - حيث يأخذ بعين اإلعتبار النسب ومصهاره وقوة قرابة اليضيع من يعول األسرة نظام عادل اليحرم الوارث من اإلرث بسبب جنسه - نظام متوازن - يحترم خصائص المجتمع المسلم واألحكام المؤطرة له يترك للهالك حق التصرف في ثلث التركة يندب إلى اإلنفاق على غير الوارث 1- إنعاش الدورة المالية وتسهيل تداول المال من خالل تفتيت الثروات ومنع تكديسها نظام اإلرث في اإلسالم التعصيب و الحجب قال هللا تعالى quotوألبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فألمه الثلثquot سورة النساء اآلية 22 عن إبن عباس رضي هللا عنه عن النبي صلى هللا عليه وسلم قال quotألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو ألولى رجل ذكرquot صحيح البخاري II - مفهوم التعصيب وأحكامه وأقسامه 2- مفهوم التعصيب التعصب لغة قرابة الرجل ألبيه واصطالحا إلرث بال تقدير والعاصب يحوز كل المال عند إنفراده أو ما أبقت الفرائض إن كانت ويحرم إن لم يبقى شيء من التركة 1- أقسام التعصيب 2 عاصب بنفسه وهو األب والجد وإن كال واإلبن وإبن اإلبن وإن سفل واألخ الشقيق أو األب وإبن األخ الشقيق أو ألب وإن نزل والعم الشقيق أو األب وإبن العم الشقيق أو ألب وإن نزل - العصبة بالنفس وهم الوارثون من الذكور بسبب النسب والذين ليست بينهم وبين الهالك أنثى الترجيح بينهم الترجيح بالجهة جهة البنوة أقوى من جهة األبوة أقوى من جهة األخوة أقوى من جهة العمومة الترجيح بالدرجة إذا تساوى العاصبون في جهة يرجح بينهم في الدرجة الترجيح بالقرابة إذا تساوى العاصبون في الجهة والدرجة يرجح بينهم في القرابة 1- العصبة بالغير - هي كل فرض لها أخ يتساوى معها في الدرجة وقوة القرابة العصبة بالغير هم البنت مع أخوها اإلبن وبنت اإلبن مع أخوها إبن اإلبن واألخت الشقيقة مع أخوها الشقيق واألخت ألب مع األخ ألب - يتم تقسيم التركة بين األنثى ومعصبها بالتفاضل الذكر مثل حظ األنثيين 1- عصبة مع الغير - هي كل أنثى تصير عصبة مع أنثى أخرى أخت الشقيقة مع بنت أو بنت اإلبن وأخت ألب مع بنت أو بنت إبن حيث أن البنات يرثن بالتعصيب واألخوات يرتن بالتعصيب III - مفهوم الحجب وأقسامه 2 مفهوم الحجب لغة المنع والحرمان واصطالحا منع الوارث من كل الميراث أو من بعضه 1 أقسام الحجب 2 حجب بالوصي وهو منع الوارث من اإلرث كلية 1 حجب بالشخص - حجب نقصان وهو منع الوارث من أوفر حظيه حجب حرمان وهو إسقاط حق اإلرث للوارث لوجود من هو أحق منه 1 أقسام المحجوبين 2 المحجوبون حجب نقصان فقط وهو اإلبنان اإلبن والبنت واألبوان األب واألم والزوجان الزوج والزوجة 1 المحجوبون حجب حرمان هم ابن اإلبن وبنت اإلبن والجد والجدة ألب أو ألم واألخ أو األخت ألم واألخ الشقيق واألخت الشقيقة واألخ ألب وألخته ألب وابن األخ الشقيق وابن أخ ألب والعم الشقيق والعم ألب وابن العم الشقيق وابن العم ألب اعداد ملف لقد تكلفت مجموعة من التالميذ اعداد ملف حول موضوع دور القرض الحسن في التنمية والتكافل وهو موضوع يستحق الدراسة وبعد ان تعرفنا على الملف الذي هو مجموعة من االوراق والتقارير المتكاملة والتي تعالج موضوعا معينا وتكون قابلة للتطوير 1- مقاصد نظام اإلرث - تحقيق مبدأ اإلستخالف في المال بتكريس مبدأ كون المال مال هللا وأن اإلنسان مستخلف فيه 1- تحقيق العدالة اإلجتماعية من خالل - إعادة توزيع التركات على األصول والفروع والحواشي للهالك - تفضل بعض الورثة على بعضهم اآلخر ومنع بعضهم من اإلرث حسب القرب من الهالك - التحكم في تحديد الورثة وحقوقهم

6 وقد قسمت المجموعة هذا الملف عن القرض الحسن الى ثالث اوراق اساسية بينت المجموعة االولى من خالل ورقتها معنى القرض الحسن اما الثانية فبينت اهدافه والنصوص الشرعية المشجعة عليه بينما تضمنت الورقة الثالثة اسباب انحساره وتقديم الحلول العادة احيائه وفي االخير اعطيت الكلمة للتالميذ لطرح االسئلة كتخريج عام يمكن االستفادة منه هو دور القرض الحسن في حل الكثير من المشاكل االجتماعية الورشة التكوينية قسم االستاذ التالميذ الى ورشات تكوينية للعمل حول موضوع تنمية الوعي بأهمية التشغيل الذاتي والورشة التكوينية هي عبارة عن مجموعة عمل نشتغل بشكل جماعي حول موضوع معين كل فرد من الجماعة يتناوله من زاوية مختلفة تحت اشراف خبير او متخصص في الموضوع ومن خالل هذه الورشات تم تحديد معنى التشغيل الذاتي وكيف انه يقلل من نسبة البطالة ويعطي الحرية اكثر للعامل ويشجعه على االبداع في العمل اكثر من العمل في الوظيفة وقد اظهر بعض افراد الورشات بعد هذا التقديم النظري ان المشروع المتوصل اليه يحتاج الى تمويل ويمكن اعتماد احد صيغ العقود العوضية اليجاد التمويل للمشروع كاقامة شركة قراض مع بعض اصحاب المال او مشاركة احد اصحاب االراضي الفالحية او البحث عمن يريد تقديم يد المساعدة عن طريق القرض الحسن وفي االخير اعطيت الكلمة للتالميذ للمناقشة وقد تعلم التالميذ من الورشة التكوينية ان الحل لمشكل البطالة يوجد في التشغيل الذاتي وليس الوظيفة اعداد اسثمارة بحث االسثمارة هي عبارة عن ورقة تقنية تتضمن مجموعة من االسئلة الدقيقة في موضوع محدد تعرض عل عينات من الناس من اجل رصد قضية من القضايا واالسثمارة نوعان اسثمارة استبيان توزع على العينات من اجل تعبئتها واسثمارة مقابلة تطرح فيها االسئلة مباشرة على المستهدف ومن اجل البحث في خصائص العمل الخيري في المغرب عرضنا اسثمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات الخيرية وبعد تفريغ النتائج وتحويل التكرار الى نسب مئوية استنتجنا ان العمل الخيري في بلدنا ذو طابع فردي غير منظم وانه يخضع إلدارة المتبرعين بنسبة كبيرة اما انشطة العمل التطوعي فالزالت تنحصر في مجاالت تقليدية كرعاية االيتام ونظافة بعض االماكن العامة ولم تصل استنتجنا ان بعد الى المقاصد االستشرافية كمحاربة الفقر او حل مشكل التشغيل واخيرا اإلسثمارة ضرورية للوصول الى أحكام دقيقة في المراجع انتاج مطوية تكلفت مجموعة من التالميذ بانتاج مطوية تحسيسية حول موضوع اخطار األمراض المنقولة جنسيا وهو موضوع في غاية األهمية وبعد تعرفنا على المقصود بالمطوية التي تمثل ورقة تقنية إعالمية تحسيسية بقضية من القضايا وانها تتميز باختصارها وسهولة تداولها كما تعرفنا على خطوات انجازها اهمها الصورة وااللوان والجانب التقني من كتابة وطبع جاء موعد العرض وقد اثار انتباهي في عرض المطوية دقة بعض العناوين وقصرها مثل السيدا تساوي الموت كما اثارتني بعض الصور منها مصاب بالوان قاتمة كما بينوا في احدى جوانب المطوية صور انتقال هذا المرض وفي جانب آخر من الطوية بعض عوارض المرض كما استعملوا عبارات دقيقة ومختصرة يسهل تذكرها في التوعية بخطورة هذا المرض وفي االخير اعطيت الكلمة للتالميذ الذين ركزوا في تدخالتهم على طرق الوقاية من هذا المرض واهمها اإللتزام بالعفة التي دعا اليها الدين االسالم الندوة في يوم 21 دجنبر بقاعة التربية االسالمية نظم مجموعة من التالميذ ندوة تحت عنوان من اجل تعبير افضل عن الدات دامت حوالي51 دقيقة افتتح المنسق بالتعريف بالموضوع وبيان اهميته ثم فسح المجال العضاء الندوة حيث ركزالمتدخل االول عن الصعوبات التي تؤول دون التعبير عن الدات وبين الثاني العوامل االجتماعية التي تعيق هذا النوع من التعبير واهتم الثالث بذكر بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه العقبات والعوائق وبعد ذلك فسح المنسق المجال للنقاش لتنتهي بعد ذلك الندوة بمجموعة من التوصيات وبخالصة حول الموضوع الندوة االستجوابية استضاف تالميذ الفصل احد اعضاء المجلس العلمي النجاز ندوة استجوابية تحت عنوان الحوار في حياتنا لمذا وكيف بالفعل افتتح مقرر الندوة النشاط والتعريف بالضيف وموضوع الندوة وبعد ذلك القى السيد المدعو كلمة حول اهمية الحوار في حياتنا ثم فسح المجال لمجموعة اعضاء االستجواب ليسألوا عما عرضه الضيف وناقشوا بعض آرائه ثم اخذ الضيف الكلمة لتوضيح بعد االشكاالت ويجيب عن التساؤالت وفي النهاية ختم السيد عضو المجلس العلمي بكلمة توجيهية ثم اخص مقرر الندوة بتوجيه االستاد ومساعديه التالميذ مجريات النشاط دام كل ذلك حوالي 55 دقيقة مناظرة نظم بمركز التوثيق واالعالم يوم 21 مارس 1112 مناظرة في موضوع االستنساخ والتعديل الوراثي بين القبول والرفض دامت قرابة 61 دقيقة افتتح السيد المسير المناظرة ببيان ضوابط التناظر وبسط الموضوع المتناظر فيه ثم فسح المجال لفريق المؤيدين فبينوا ايجابيات االستنساخ في معالجة الكثير من االمراض مستدلين بمعطيات علمية واضحة وتاله فريق المعارضين الذي ركز على االخطار الناجمة عن االستنساخ على المستوى االمني واالخالقي اضافة الى معارضة بعض النصوص الشرعية وبعد انتهاء العرضين فسح المجال لالعتراضات الواردة على كل الفريقين ختم اللقاء ببيان الحد االدنى المشترك بين الفريقين والمتمثل في ارتباط هذا التطور العلمي بما يحققه من مصالح الن الشريعة في حد داتها تهدف الى تحقيق مصالح العباد

7 دراسة نقدية لوثيقة اعالمية في يوم الثالثاء 21 يناير 1112 بقاعة مادة التربية االسالمية انجزنا دراسة نقدية لوثيقة اعالمية في اطار عمل الورشات خالل 11 دقيقة عرضت كل مجموعة عمل ما تم انجازه خالل عمل الورشة وكانت عروضهم كالتالي المجموعة االولى ركزت على الجانب الشكلي للوثيقة فبينت ايجابيتها وسلبيتها المجموعة التانية ناقشت مضامين هذه الوثيقة والمتعلقة بجوانب التوعية الصحية المجموعة الثالثة تداولت في اثر هذه الوثيقة على المطلعين عليها سواء من الناحية السلبية او االيجابية وبعد ذلك فسح المجال للنقاش خالل 11 دقيقة اخرى وختم اللقاء بتركيب النتائج وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة اعداد مشروع في يوم االثنين 5 فبراير بقاعة العروض بالثانوية اعددنا مشروعا حول التحسيس باضرار التدخين والمخذرات بحيث انجزنا مجموعة من االعمال المنظمة من اجل هدف التحذير من خطر التدخين وكانت كاآلتي اخترنا مشروع اعداد ملصق يبين خطر هذه الظاهرة وتضمن تقريرا احصائيا حول عدد الوفايات في العالم بسبب التدخين والمخذرات وكذا تسببها في انتشار الجرائم واالنحرافات و بعض النصائح المساعدة على التخلص من هذه الظاهرة واضرارها
Ilias Berkouk
تجدون جميع ملخصات دروس التربيةالإسلامية للأولى بكالوريا.
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الأولى باكالوريا.
- المادة : التربية الإسلامية.
كلمات مفتاحية :
ملخصات جميع دروس التربية الإسلامية
ملخصات جميع دروس التربية الإسلامية