الإعـــــــــــلان و الإشــــــــهــار


1- اإلشهار تمهيد1-1 يعترب اإلشهار أحد األنشطة االتصالية اليت تركز عليها أي مؤسسة يف سبيل التعريف ابلسلع واخلدمات اليت تساهم هبا يف العرض املتوفر يف سوق معنيمن هنا كان من الضروري االنطالق من دراسة استطالعية قبل البدء يف تصميم احلمالت اإلشهارية حيث تسمح هذه األخرية ابلتعرف على حاجات ورغبات املستهلك واليت تتحول إىل طلبات مبجرد حصول الزبون على املوارد الكافية لتحصيلها كما جتدر اإلشارة إىل أن دور اإلشهار خيتلف حسب عدة متغرياتفهو مرتبط أساسا ابخلطة التسويقية بصفة عامة واإلسرتاتيجية االتصالية املسطرة من طرف املؤسسة بصفة خاصةكما ترتبط وظيفته ابلسوق املمثل يف العرض والطلب وابلظرف االقتصادي الذي متر به املؤسسة من جهة واملميز لقطاع النشاط من جهة أخرى
2-1 تعريف اإلشهار اإلشهار ظاهرة حضارية مرتبطة ابإلنسان ابعتباره كائنا اقتصاداي يلزمه البحث عن األساليب اليت متكنه من تسويق منتجاته وابتياع مستلزماته من البضائع واخلدمات يف سوق تطبعه الوفرة والتنافس املرتتب على هذه الوفرة فاإلشهار إذن وليد ظروف اقتصادية تزدهر فيها التجارة وجتعل التاجر أو املنتج يف حاجة إىل البحث عن الوسائل واألساليب اليت متكنه من بيع بضاعته أو خدماته للغري إنه عملية بيع من شخص أو مجاعة ملشرت قد يكون أيضا فردا أو مجاعة لكن جمال عمله ينحصر يف نقل اخلبز وخلق املناخ الستقبال وقبول املنتوج الذي يتم اإلعالن عنه
3-1 أهمية اإلشهار يعترب اإلشهار من املفاهيم ذات األمهية البالغةوذلك على املستوى األكادميي حيث كان موضوعا لدراسات وحبوث يف خمتلف التخصصات أو حىت من حيث املمارسة ابعتباره نشاط اتصايل بني منتج لسلعة أو خدمة وبني مستهلك يريد حتصيل هذه اخلدمة أو السلعة قصد احلصول على قيمتها االستعمالية أو النفعية
4-1 أنواع اإلشهار إن اإلشهار أصبح يتمتع بفعالية كبرية يف القضاء على معظم املشاكل االقتصاديةوتظهر فعاليته أيضا يف كونه وسيلة االتصال بني املنتج واملستهلكخصوصا مع املنافسة اليت متيز الظرف االقتصادي احلايلهذا ما أدى إىل تعدد أنواع اإلشهاروكذا معايري تصنيفه وهذا يعود أيضا إىل ارتباط هذا املفهوم بعدة حقول ومفاهيم أساسية أخرىكما نسجل هنا اختالف معايري التصنيف من ابحث إىل آخربل اختالف أنواع اإلشهار يف املعيار نفسه من ابحث إىل آخر
5-1 تقنيات اإلشهار يكون العمل اإلشهاري على شكل عمودي والسهولة يف القراءة والوضوح والرتكيز على بعض العناصر اجلمالية والتوازن يف الشكل واللون و التبويب يف تنظيمه والتضاد اآلين للمكمالت اللونية والتضاد اآلين هو كل لون حيدث التضاد اخلاص به آنيا عند استخدام املكمالت اللونية
2- اإلعالن تمهيد1-2 د اإلعالن ظاهرة عظيمة األمهية يف احلضارة احلديثة والسيما ما يتصل ع ي منها ابلصناعة والتجارة والسياسة والثقافة والفنون واخلدمات ويدل حتليل الهتمام الناس أبمور ال على أن يف اإلعالن إاثرة أكثر اإلعالانت شيوعا تكون موضع انتباههم يف اللحظة اليت تسبق رؤيتهم اإلعالن أو مساعه وأن لوسائل متعددة وأنه ينطوي على مقاصد متنوعة ويرتك آاثرا فيه استخداما وأن خاصة خمتلفة يف الناس ويدل حتليل اإلعالانتكذلك على أن هلا لغة لني وأهنا مثرة عمليات متعددة األطراف تعتمد على الكثري من وراءها ممو هات الفنية األسس العلمية واملوج
2-2 تعريف اإلعالن اإلعالن هو أحد األنشطة اإلعالمية اليت ال غىن عنها لألنشطة االقتصادية من صناعة و جتارة و خدمات وغريها من األنشطة االقتصادية وكذلك ابلنسبة للمؤسسات املنضمات اخلريية و الغري الرحبية واليت بدون اإلعالن عن جمهوداهتا فلن حتصل على الدعم اجملتمعي و التمويل املادي الالزم الستمرارها يف عملها وأدائها لرسالتها
3-2 اإلعالن جزء من المزيج الترويجي يعترب اإلعالن جزء من نشاط متعدد العناصر وهو النشاط الرتوجيي ومن املعروف أن اإلعالن يتفوق يف حاالت كثرية ألن له مزااي عن عناصر مزيج الرتوجيي االخرى وعلى األخص إذا تعلق األمر ابملظمات الصناعية وذلك ألن الطبيعة اخلاصة لإلعالن حتقق هذا التفوق واإلعالن على عكس البيع الشخصي حيث أنه ميكن حتقيق اتصال على نطاق واسع يف وقت حمدود للغاية حيتل اإلعالن مكانة متميزة ضمن املزيج جدا الرتوجيي بل أن أمهيته تصل يف بعض احلاالت إىل أنه يراه البعض بكونه ابألنشطة للعمق التارخيي هلذا النشاط قياسا الكلمة املرادفة للرتويج نظرا الرتوجيية األخرى ضمن املزيج
ابلتطور التقين الذي نصل إليه فمع ذاتيا واإلعالن فن يتطور تطورا التطور الكبري الذي احدثته احلواسيب يف عاملنا اليوم انعكس ذلك بدوره على عامل الدعاية واإلعالن فأصبح تصميم االعالانت وإخراجها به من التطور واجلاذبيه الشيء الكثري وليست صناعة االعالانت من الفنون املستحدثة وإمنا هي قدمية قدم التاريخ فقد بدأ اإلعالن على أشكال تطورت مبرور القرون حىت أصبح فن اإلعالن كما نعرفه اآلن
اإلعالانت املطبوعة وهي األقدم على اإلطالق بني فنون اإلعالن وهي إعالانت الصحف ابإلعالانت غري واجملالت والدورايت واملنشورات وامللصقات وهي ما ميكن تسميته أيضا املباشرة ألنه ال ميكن حتديد الفرد املستهدف منها بدقة اإلعالن املباشر ومنه الكتيبات واملطوايت اليت ترسل ابلربيد ألشخاص بعينهم االعالانت اخلارجية إعالانت الشوارع واملعارض واإلعالانت على جوانب احلافالت العامة اإلعالانت املسموعة وهي االعالانت االذاعية اليت تبث على موجات األثري اإلذاعي اآلن وكذلك االعالانت املسموعة املرئية وهي إعالانت التلفاز وهي األكثر انتشارا اعالانت دور السينما اإلعالانت على شبكة إنرتنت مسموع مرئي تفاعلي وقد زادت أمهيته ابزدايد أمهية املعلومات العاملية كوسيط إعالمي هائل وتطورت إعالانهتا حىت وصلت إىل املستوى املتقدم الذي نراه اليوم اإلعالانت على شاشة اهلاتف اجلوال بعد ازدايد عدد مستخدميه حول العامل فأصبح وسيلة شبكة إعالنية هامة
4-2 أنواع اإلعالن إعالانت عن املنتج و هي تلك اإلعالانت اليت تقوم هبا الشركة ألغراض تتعلق مبنتجاهتا اليت تتعامل هبا و تنحصر توجهاهتا من وراء ذلك إىل األيت - حتقيق الطلب على املنتج - زايدة يف حجم املبيعات - خلق الطلب يف ذهنية املستهلك - تعزيز مكانة العالمة التجارية لدى اجلمهور - حتديد املكان الذي ميكن شراء املنتج منه وتوقيت ذلكإخل إعالانت عن املؤسسة ذاهتا و تسعى املنظمة من وراء هذا النوع من اإلعالانت إىل خلق صورة إجيابية عنها و عن أنشطتها التجاري و غري التجاري اليت تقوم هبا و هادفة من وراء ذلك إىل تعزيز شهرهتا أو مكانتها يف ذهنية الزابئن او يف تطوير عالقتها مع األطراف ابملستهلكني فقط حيث متتد هذه العالقة إىل اجملهزون العاملون يف القناة التوزيعية املختلفة اليت تتعامل معها وليس حصرا املسامهون العاملون يف املنظمة وعامة اجملتمع
5-2 هدف الحمالت االعالنية هتدف احلمالت اإلعالنية إىل التعريف ابملنتجات واخلدمات اجلديدة أو القائمة ابلفعل حث املتلقي على التجربة احلفاظ على والء املستهلك للمنتج أو السلعة احلفاظ على مكانة املنتجات حىت ال أيخذ مكانتها املنافسون احلفاظ على العمالء احلاليني وكسب عمالء جدد التعريف العميق ابملنتج وتوضيح كيفية االستفادة القصوى منه تعزيز صورة الشركات واملؤسسات يف أذهان اجملتمع زايدة املبيعات هو اهلدف النهائي
تحميل

PDF

15884 مشاهدة.

mohamed arharbi

mohamed arharbi

موضوع يناقش أهمية و أنواع الاعلان والإشــــــــهــار
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
الإعـــــــــــلان الإشــــــــهــار
الإعـــــــــــلان الإشــــــــهــار bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016